“الشروط كاملة”.. التعليم تعلن شروط مسابقة تعيين ال30 ألف معلم وموعد التقديم

في تصريحات سابقة للدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أكد أن الإعلان عن تفصيل وشروط مسابقة تعيين ال30 الف معلم خلال السنة الأولي سيتم الكشف عنها بعد شهرين خلال مؤتمر صحفي سيقعده  بالوزارة، إلا أن العديد من التسريبات والأخبار حول الشروط الواجب توافرها في من يشغل هذه الوظائف في وزارة التربية والتعليم تتوالي  وفق العديد من المصادر التي كشفت عن الكثير من المؤشرات الأولية وبعض الملامح الأساسية لهذه المسابقة المنتظر الإعلان عنها رسمياً بالتفاصيل.

حيث تم الكشف من خلال بعض المصادر عن ١٥ شرط ترجح أنها ستكون بمثابة القوام الأساسي للمسابقة مأكداً أنها أنها تتضمن على كثير من الاشتراطات التي يجب توافرها في المتقدم ليشغل وظيفة معلم بوزراة التربية والتعليم علي مستوي الجمهورية التي من بينها سنة التخرج والسن والتقدير الأعلى والشهادات المتخصصة التى تمنح المتقدم درجة علمية تفوق غيرة من المتقدمين وكذلك تشير المؤشرات الأولية الى أن التعيين سيتركز على المواد الأساسية التي تشهد عجز كبير في جميع مدارس الجمهورية.

كما أن الأولوية للتعين للكفائة والتخصص المطلوب ولا أفضلية لأحد كما أنه لا يوجد أي ميزة للعقود المؤقتة أو المتطوعين وأن الأجهزة الرقابية سوف تكون مشرفة على المسابقة لمنع أي تلاعب انحراف للمسابقة عن مسارها المحدد لها، وجائت الشروط وفقاً المؤشرات الأولية كالآتي:

اولاً: الأولية الأولى تركز علي ضرورة سد خريطة العجز وفقاً للاحتياجات المطلوبة في المواد الاساسية وبالأخص في المرحلة الابتدائية لجميع مدارس الجمهوريةً.

ثانياً: تخصيص النسبة الاكبر من المعلمين المراد تعيينهم في مرحلة التعليم الابتدائي مع وضع نسب اقل لطلاب المرحلتين الاعدادية والثانوية بما يتوافق مع الاحتياجات المطلوبة لسد العجز في المراحل الاكثر احتياجاً.

ثالثاً: تحديد نسبة معينة من عدد المعلمين الذين سيتم تعيينهم  للمواد المتعلقة بالانشطة المدرسية مع الوضع في الاعتبار ان النسبة الاكبر ستكون للمواد الاساسية التي تعاني عجزاً صارخاً.

رابعاً:التعيين والتوزيع سيكون وفقاً للإدارة التعليمية التابع لها المتقدم الذي تنطبق عليه الشروط وهذا سيكون شرطاً اساسيا بما يمنع حالات النقل والندب بين الادارات المختلفة او المحافظات المختلفة بعد صدور قرار التعيين.

خامساً: محل السكن او محل الاقامة المدون في بطاقة الرقم القومي سيتم ربطها ربطاً مباشراً بالمسابقة اثناء التقديم حتي يتم توزيع المعلم المعين علي مكان العجز القريب من محل اقامته.

سادساً: يشترط ايضاً في بطاقة الرقم القومي للمتقدم الا يكون مر علي استخراجها 6 اشهر بما يضمن عدم تغيير محل الاقامة حديثاً.

سابعاً: سيتم منح أولوية لمن هم أكبر سناً وكذلك الاعلي في التقدير وايضاً الاعلي في الدرجة العلمية بوصفهم من الفئة الأولي الاحق بالتعيين ثم يتم بعد ذلك النزول بالسن ثم التقدير ثم الدرجة العلمية الاقل من سابقتها.

ثامناً: منع التقديم عن طريق الادارات التعليمية او المديريات العمومية او حتي مديريات التنظيم والادارة بالمحافظات بشكل مباشر وسيتم التقديم اليكترونياً ومن خلال رابط سيتم الاعلان عنه من قبل وزارة التربية والتعليم في حينه.

تاسعاً: منح المتقدم الذي سيتم قبول تعيينه درجة ” معلم مساعد ” وذلك بعد ان يقوم بالتوقيع علي عقد تعيين بينه وبين وزارة التربية والتعليم علي ان تكون مدة العقد سنتين علي درجة ” المعلم المساعد”

عاشراً: اللامركزية في التعيين ووفقاً لاحتياجات كل ادارة والعجز الذي تعانيه بمعني ان التخصصات والاعداد المطلوبة قد تختلف من ادارة تعليمية عن اخري.

الحادي عشر: منح ” شهادة الصلاحية المهنية ” ستكون بعد المراقبة لاداء ومهنية المدرس طوال فترة العامين وفق تقارير يقدمها  الموجه المختص ومدير المدرسة والمدرس الاول وفق اليات وضوابط سيتم وضعها لاحقاً بما يضمن سلامة ونزاهة التقييم الذي يحدد قياس الاداء والمستوي المهني للمعلم.

الثاني عشر: يشترط في المعينين ايضاً بعد مرور فترة عامين علي تثبيتهم  كمعلم مساعد ان يحصلوا علي ” شهادة الصلاحية المهنية ” التي تؤكد كفاءتهم  وصلاحيتهم لمهمة التدريس بناء علي فترة العامين المنصوص عليها في العقد الموقع بينهم وبين وزارة التربية والتعليم.

الثالث عشر: الاولوية في التعيين لمن تنطبق عليهم الشروط المعلن عنها ولا استثناءات لاي احد سواء من يعملون بالتطوع او من يعملون بالتعاقد او لمن سبق لهم التوقيع علي عقود مع وزارة التربية والتعليم  في مسابقة الـ 36 الف معلم السالفة الاولوية فقط لسد العجز ومن تنطبق عليهم الشروط.

الرابع عشر: محظور اي وساطة او مجاملة في التعيين وستجري المسابقة تحت سمع وبصر الاجهزة الرقابية المعنية بما يضمن سلامة الاجراءات ويحقق معايير النزاهة والجودة والشفافية والحوكمة التي تسد اي ابواب للتلاعب او الانحراف بالمسابقة عن مسارها الوطني المجرد والمحدد لها سلفاً.

الخامس عشر: الاولوية في التعيين لمن تنطبق عليهم الشروط المعلن عنها ولا استثناءات لاي احد سواء من يعملون بالتطوع او من يعملون بالتعاقد او لمن سبق لهم التوقيع علي عقود مع وزارة التربية والتعليم  في مسابقة الـ 36 الف معلم السالفة الاولوية فقط لسد العجز ومن تنطبق عليهم الشروط.

وكشفت المصادر أن وزارة التعليم ستجتمع خلال الايام المقبلة مع الجهاز المركزي للتنظيم والادارة لمناقشة الاعلان الرسمي عن المعايير والشروط الواجب توافرها في المتقدمين لمسابقة تعيين 30 الف معلم جديد.