بداية من أول أبريل.. بشرى سارة للمواطنين بشأن زيادة العلاوة والمعاشات

بدأت أعمال الجلسة العامة لمجلس النواب منذ دقائق قليلة برئاسة المستشار الدكتور حنفي الجبالي الذي يتولى الجلسة، ومن المقرر أن يناقش المجلس مشروع قانون قدمته الحكومة للإسراع في استحقاق العلاوات الدورية، وزيادة الحوافز الإضافية لموظفي الدولة، وتحديد منحة خاصة للعاملين في شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام ، وزيادة مدنيين وعسكريين. معاشات التقاعد ، اعتبارًا من 1 أبريل 2022.

كما ستتضمن جلسة هذا الأسبوع مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة لتعديل بعض أحكام القانون رقم 149 لسنة 2019 بشأن العمل الأهلي ، ومشروع قانون مقدم من لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والعائلة، الأشخاص ذوو الإعاقة ، حيث يمثلون أكثر من عُشر أعضاء المجلس، ونتيجة لذلك تُمنح جميع الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني ، وكذلك المنظمات والهيئات الأخرى الخاضعة لأحكام قانون تنظيم العمل المدني ، فترة تعديل مؤقتة إضافية حتى تتمكن مؤسسات المجتمع المدني من الاستفادة الكاملة من أحكام القانون و ألا يحرم من تلك المزايا والتسهيلات.

كما سيتم خلال الاجتماع مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة يمنح وزير المالية الإذن بضمان الشركة القابضة لمصر للطيران ومصر للطيران على الرحلات الجوية من وإلى مطارات الاتحاد الروسي. كما سيتم مناقشة تقرير هذه اللجنة، مناقشة تقرير اللجنة المشتركة حول مشروع قانون مقدم من الحكومة لمنح التزام ببناء وتطوير واستخدام وإدارة واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة حاويات ثانية (تحيا مصر 1) بميناء دمياط خلال هذه الجلسة.

 كما يشهد المجلس اليوم مناقشة تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن:

  • تمت الموافقة على الاتفاقية الموقعة في 18 يناير 2022 نيابة عن جمهورية مصر العربية والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (إطار سياسات التنمية في مصر من أجل تحقيق النمو الشامل المستدام)، بقيمة إجمالية 360 مليون دولار أمريكي ، بموجب المرسوم الرئاسي رقم 109 لسنة 2022.
  • الطريقة التي وافقت بها جمهورية مصر العربية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير على اتفاقية قرض (إطار سياسات التنمية المصرية لتحقيق النمو المستدام الشامل) بمبلغ 360 مليون دولار بتاريخ 18 يناير 2022 ، بإصدار القرار الجمهوري رقم (5) لسنة 2022. 110 لسنة 2022.