وزير التعليم يكشف موعد إلغاء التشعيب في الثانوية العامة

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أسباب تأجيل تطبيق قرار إلغاء التشعيب في الثانوية العامة، وآخر تطورات نظام الامتحانات، حيث أكد أن إلغاء التشعيب جزء من تطوير التعليم، وأن الوزارة كانت بين خيارين لا ثالث لهما أما إلغائه على الفور، أو أن يتم الإلغاء عندما يصل قطار المناهج الجديدة.

وأضاف وزير التعليم خلال تصريحات صحفية أمس السبت: “: قطار تطوير التعليم وصل من رياض الأطفال للصف الرابع الابتدائي، وقررت الوزارة تأجيل التشعيب لحين وصول المناهج الجديدة إلى المرحلة الثانوية، والذي سيتم الإسراع به ليكون خلال سنة أو سنتين، ولذلك رأينا أن يؤجل التشعيب ويتعمل مرة واحدة مع المناهج الجديدة”.

وأوضح شوقي، أن نظام الشعيب لعلمي علوم وعلمي رياضة مستمر في الثانوية العامة لحين تعديل المناهج، مشيرا إلى أن التخلص من الظواهر التي تطالب بإلغاء أجزاء من المناهج والحديث عن إهدار المال العام بسبب التابلت يعتبر جزء من تطوير التعليم في مصر، مشيرا إلى أن جهاز التابلت يذاكر به الطلاب طوال العالم وعليه محتوى رقمي وكتب رقمية بديلة عن الكتب الورقية المطبوعة.

موعد امتحانات الثانوية العامة
وزير التعليم يكشف موعد إلغاء التشعيب في الثانوية العامة

رسالة من وزير التعليم لطلاب الثانوية

وقال وزير التعليم في تصريحاته: ما يحدث على السوشيال ميديا “شوشرة” للسماح للطلاب بدخول الامتحان بالملازم والتليفون وهو أمر مرفوض من قبل الدولة، ومش كل الولاد بتطالب بكدة ولكن الغالبية والطلاب المتفوقين هم من سيتأذوا في حالة وجود غش داخل اللجان، ومن يردد هذه العبارات على السوشيال ميديا شخص كان لديه خطة ولكنها فشلت نتيجة عدم السماح بدخول الطلاب الامتحان بالكتب”.

وأضاف شوقي انه تم إعلان تفاصيل امتحانات الثانوية قبل موعدها بـ 8 أسابيع ولا يوجد مشكلة في الجداول أو أي شئ، معلقا “الأوبن بوك مصدر مفتوح واللي يحدد المصدر المختصين عن الامتحانات فقط لا غير وليس متلقي الامتحان، والأمر منتهي والوزارة ستقوم بعمل كتيب لكل المواد يقوم بإعداد المركز القومي للامتحانات المسؤول عن وضع الأسئلة وسيكون متوفر وخلال الشهرين سنقوم بإعطاء نماذج من الامتحانات والكتيبات على التابلت ليتابعها الطالب”.

ووجه وزير التعليم رسالة إلى طلاب الثانوية العامة حيث قال:” لا تلجأ للحفظ إطلاقا والحاجة اللي محتاجها في الامتحان هتبقى موجودة في الكتيب”.