“خراب بيوت” فرمان رسمي بإيقاف صرف المعاشات نهائيا لهذه الفئات 2022

نص قانون التأمينات الإجتماعية والمعاشات في المادة رقم 105 عن  عدد كبير من الحالات التي يتم فيها قطع المعاش عن صاحبه وإيقافه ، وجاء هذا حيث أن هناك عدد من الأفراد يتعرض  لقطع وإيقاف معاشه الذي يأخذه كل شهر لأسباب معينة ، بالإضافة أيضا إلى عدم علم الكثير من الناس ماذا يحدث بعد إيقاف المعاش عن صاحبه وهل هناك منحة يتم صرفها بعد إيقاف المعاش تسمى منحة القطع.

ماهي الأحوال التي تتسبب في إيقاف المعاش :

نص قانون التأمينات الإجتماعية والمعاشات عن أنه يتم قطع معاش المستحق عن صاحبه من أول الشهر التالي مباشرة بعد الشهر الذي تتحقق فيه إحدى الشروط التالية”:

1ـ-حدوث  وفاة الشخص المستحق للمعاش.

2ـ- عند تمام زواج الأرملة أو الأرمل أو البنت أو الأخت التي تأخذ للمعاش .

3ـ- عند تمام الإبن أو الأخ الذي يحصل على المعاش وبلوغه سن الحادية والعشرين عاما ويتم الإستثناء من ذلك الحالات الآتية:

أ- الشخص  العاجز عن الكسب والعمل حتى زوال علة وسبب العجز.

ب- الطالب الدارس وهذا حتى وقت أو تاريخ إلتحاقه بعمل أو مزاولته مهنة معينة، أو حتى تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين أيهما أقرب للإكتمال.

ج- الفرد صاحب المعاش الذي يحصل على مؤهل دراسي وذلك حتى تاريخ إلتحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو حتى تاريخ بلوغه عمر السادسة والعشرين من العمر وهذا بالنسبة للأشخاص الحاصلين على كلا من شهادة الليسانس أو البكالوريوس أو سن الرابعة والعشرين وهذا بالنسبة للأشخاص الحاصلين على المؤهلات النهائية الأقل من السابقة.

د- عندما يحدث توافر شروط إستحقاق معاش آخر لسبب ما عند توافر هذا الشرط يجب  مراعاة أحكام المادتين رقم 102، و104 من قانون التأمينات والمعاشات الإجتماعية.

"خراب بيوت" فرمان رسمي بإيقاف صرف المعاشات نهائيا لهذه الفئات 2022