هؤلاء لهم الأولوية في الإختيار.. أسئلة إمتحان مسابقة 30 ألف معلم وبشرى بشأن الأجور وموعد التعيين

كشفت بعض المصادر من داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن أسباب تأخر الإعلان عن مسابقة 30 ألف معلم، والتي ترجع إلى إجراء بعض التعديلات على قانون الأكاديمية المهنية للمعلمين، وذلك بسبب أن القانون لا ينص على إجراء امتحانات لمن يتم تعيينهم وذلك بخلاف ما سوف تكون عليه المسابقة الحالية حيث من المقرر أن تقام إمتحانات لجميع المتقدمين هذا العام.

وصرحت بعض المصادر المسؤولة في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه سوف يتم فتح باب التقدم لمسابقة 30 ألف معلم على أن يخوض جميع المتقدمين امتحان قبول بعد أن يتم التأكد من توافر الشروط فيهم، وأكد المصدر أن اجتياز الإمتحان سوف يكون أول شروط قبول المعلمين وليس الشرط الوحيد، فهناك عدة اعتبارات أخرى سوف يتم النظر فيها بعد اجتياز الإمتحان.

وأضاف المصدر في الحديث عن طبيعة إمتحان القبول أنه سوف يتضمن جزء خاص بالتخصصات المطلوبة بالإضافة إلى جزء خاص بأسئلة عامة تتعلق بالمعلومات التقنية لقياس مدى مواكبة المتقدم لمهارات التكنولوجيا الحديثة، وبكل تأكيد سوف تلعب التقديرات دورًا هامًا في تحديد من سوف يقع عليهم الإختيار فضلاً عن أولوية التعاقد بالسن.

وتابع المصدر أن التعيين سوف يكون بداية العام الدراسي المقبل كما أن التعيين سوف يتم على الحد الأدنى للأجور والتي أقرها مجلس النواب بعد قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي فيما يخص رفع الحد الأدنى للأجور الخاصة بالمعلمين، وحسب ما أشار إليه المصدر فلن تكون هناك أولوية لمن سبق لهم العمل بالأجر أو تطوعًا بل سوف تكون الفرص متساوية للجميع.

وفيما يخص طريقة الإمتحان فقد أكد المصدر أنه سوف يتم اجراء الإمتحانات بجميع مراحلها بشكل إلكتروني دون أي تدخل بشري، وذلك لمنع أي فرص لوجود وساطة أو محسوبية في اختيار المتقدمين.