عاجل ورسمياً.. موعد بداية العام الدراسي الجديد 2023 لجميع المؤهلات والفئات المعافاة من دفع المصروفات – الحق شوف نفسك

موعد بداية العام الدراسي الجديد 2023 هو ما يشغل بال الطلاب، وأولياء الأمور هذه الأيام حيث يبحثون عن ميعاد بدء الدراسة، خصوصا مع انتهاء ماراثون الامتحانات، واقتراب موعد انتهاء الإجازة الصيفية، ورغبة الكثيرون في التجهيز للعام الجديد، ووضع خطط شراء مستلزمات الدراسة، بالإضافة إلى وضع خطط المذاكرة للعام الجديد.

موعد بداية العام الدراسي الجديد 2023

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن موعد بداية العام الدراسي الجديد 2023، بحيث يبدأ في ٢٤ سبتمبر ٢٠٢٢، وينتهي في يوم الخميس ٨ يونيو ٢٠٢٣، بحيث تستمر الدراسة لمدة ٣٥ أسبوع، وبعد حذف الإجازات الرسمية طوال العام، يصبح عدد أيام الدراسة في الفصل الدراسي الأول هو ٩٨يوم، وفي الفصل الدراسي الثاني ٩٦ يوم.

الفئات المعافاة من دفع المصروفات

تزامنًا مع إعلان خطة العام الدراسي الجديد، ترتفع نسبة البحث عن الفئات المعافاة من المصروفات، والتي تم تحديدها من قبل الوزارة، بحيث تكون كالتالي:

  • أبناء الشهداء في ثورة ٢٥ يناير.
  • أبناء الشهداء من الشرطة، القوات المسلحة، والقضاة.
  • الطلبة الموجودين في دور رعاية اجتماعية.
  • مقدمين البحوث الاجتماعية مع استخراجهم لإثبات كون الطالب أو الطالبة مسجلين في المدرسة، بالإضافة للذهاب إلى مكتب الشؤون الاجتماعية؛ لإحضار استمارة بحث اجتماعي من المكتب، أو من أي مكتبة خاصة.
  • أبناء المستفيدين من معاش التكافل والكرامة وذلك بعد أن يقدموا أصل خطاب مختوم من الوزارة من الشؤون الاجتماعية، صورة لفيزا كارت القبص، وصورة من بطاقة المعيل للأسرة، أو المستفيد الفعلي بالمعاش.
  • كما يتم إعفاء أبناء المطلقات، والمعيلات، بعد إحضار صورة من عقد الطلاق للأم، وصورة من أي ورق تفيد بأن الأم معيلة، وصورة من الرقم القومي للأم.
  • الطلبة الذين فقدوا والدهم يتم إعفائهم من المصروفات بعد تقديم صورة من شهادة الوفاة للأب، وصورة من ما يثبت الوصاية على الطالبة، أو الطالب، وصورة من الرقم القومي للأم.
  • كما يتم عمل تخفيض لأبناء العاملين في التربية والتعليم بنسبة ٥٠ في المئة سواء كانوا في الخدمة أو خارجها، وتلك النسبة يتم تخفيضها على الاشتراكات، أي خدمة إضافية، النشاط الطلابي، وذلك ينطبق على كل مراحل التعليم، والتعليم الفني طبقا للقرار الوزاري ١١٩ لعام ٢٠٢١.

في النهاية عرضنا لكم موعد بداية العام الدراسي الجديد 2023، مع عرض للخطة الدراسية للعام الجديد، وأهم الفئات المعافاة من مصروفات الدراسة