“بسبب الحمى القلاعية”.. ارتفاع جديد في أسعار الألبان والجبن بنسبة 10%

كشف رامي المنوفي، سكرتير شعبة الألبان بغرفة الإسكندرية التجارية، أن أسعار الألبان ومشتقاته الجبن بكافة أنواعها، ارتفعت خلال شهر يوليو الجاري بنسبة وصلت إلى 10% وذلك بسبب ارتفاع سعر الأعلاف والحمي القلاعية التي أصابت الكثير من المواشي خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف سكرتير شعبة الألبان بغرفة الإسكندرية التجارية، أن سعر اللبن الجاموسي ارتفع بنحو جنيهين في الكيلو الواحد ليتراوح سعره جملة بين 14 إلى 16 جنيها، بعد إن كان بين 12 إلى 14 جنيها، كما ارتفع سعر كيلو اللبن البقري والذي يستخدم في صناعة الأجبان بكافة الأنواع بنحو جنيهين في الكيلو ليسجل 8 جنيهات بعد إن كان سعره 6 جنيهات.

وأرجح المنوفي ارتفاع أسعار الألبان خلال الشهر الجاري إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج وذلك بسبب زيادة أسعار الأعلاف، بالإضافة إلى قلة المعروض من الألبان بسبب الحمى القلاعية التي انتشرت في بعض المناطق، إضافة إلى قلة انتاج المواشي للألبان خلال فصل الصيف وهو متعارف عليه حيث أنه يزيد مع دخول الشتاء وزراعة البرسيم.

قفزة جديدة في أسعار الألبان
قفزة جديدة في أسعار الألبان

ارتفاع أسعار الأعلاف

وشهدت أسعار الأعلاف خلال الفترة الأخيرة، قفزة عالية وذلك بعد اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا المستمرة لأكثر من 5 شهور متواصلة، حيث تستورد مصر الأعلاف من عدة دول على رأسها أوكرانيا والبرازيل والولايات المتحدة الأمريكية وذلك وفقا لتصريحات أدلى بها نبيل درويش رئيس اتحاد منتجي الدواجن.

وتعد أوكرانيا من أكبر 4 دولة موردة للقمح والذرة على مستوى العالم، وتعتمد مصر على استيراد الذرة منها وبعد الحرب وارتفاع سعر الدولار والأزمات الاقتصادية الأخيرة، ارتفع سعر الأعلاف في الأسواق والذي تسبب في ارتفاع أسعار اللحوم والألبان بشكل كبير.

وقال سكرتير شعبة الألبان بغرفة الإسكندرية التجارية، إن ارتفاع سعر اللبن البقري أدي إلى زيادة سعر الأجبان سواء الأبيض أو الرومي بزيادة وصلت لـ 10% في الأسواق.