مش هتشرب غيرهم…. مشروبات تحتوي على فوائد صحية مذهلة هتغنيك عن تناول الشاي والقهوة_ تعرف عليهم

يفضل بعض الأشخاص لبداية يومهم تناول بعض المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل النسكافيه أو القهوة، في بداية يومهم بهدف زيادة نشاط الجسم والتركيز والانتباه، لكن رغم فوائد تلك المشروبات إلا أنها ليست الخيار الأفضل لأن الإكثار منها يؤدي لأضرار صحية كما أنها قد تزيد من الشعور بالقلق والتوتر، ومن ناحيه اخري هناك بعض المشروبات الصحية التي يمكن أن تصبح جزءا من العادات الصباحية الصحية تساعد على تنشيط الجسم بشكل طبيعي مع زيادة التركيز وتحسين الذاكرة واليقظة والانتباه، حيث تعمل تلك الأعشاب على رفع مستويات الطاقة في الجسم بفضل ما تحتويه من مواد كيميائية نباتية غنية بمضادات الأكسدة.

مشروبات صحية

وينصح خبراء التغذية بالتحول إلى شرب مشروبات خالية من الكافيين لأنها تعمل على تعزيز طاقة الجسم بشكل طبيعي، وهناك العديد من أنواع مشروبات شاي الأعشاب التي تعزز الطاقة، ومنها:

 النعناع

شاي النعناع هو من المشروبات المفيدة للغاية لتعزيز عملية الهضم وكذلك تحسين الحالة المزاجية والأداء الإدراكي، فرائحته الزكية تساعد على مقاومة الإرهاق وصفاء الذهن، وقد كشفت الدراسات أن الزيوت الأساسية للنعناع تساعد على تعزيز الذاكرة وزيادة اليقظة وتحسين الإدراك.

 شاي الزنجبيل

الزنجبيل أيضا من المشروبات والأعشاب ذات الفوائد الصحية العديدة، فهو يساعد على تحسين عملية الهضم وعلاج مشاكله، وكذلك يساهم في تعزيز قوة جهاز المناعة، كما يساعد مستخلص الزنجبيل على تعزيز الانتباه وكذلك تحسين الدورة الدموية في الجسم مما يسمح بمرور المزيد من الدم إلى جميع أنحاء الجسم.

 شاي المليسا

المليسا أو بسلم الليمون هي عشبة لها رائحة الليمون تعمل على تحسين الحالة المزاجية والوظائف الإدراكية والتركيز والصفاء الذهني، حيث يمكن تناولها مع بعض النكهات مثل الليمون أو بإضافة العسل حيث تساعد على الحصول على نكهة مميزة وتحسين للتركيز والقيام بالمهام بشكل أفضل.

 الروزماري

الروزماري أو إكليل الجبل أيضا من الأعشاب ذات الفوائد العديدة ويساعد على تحسين الذاكرة والتركيز واليقظة بجانب أنه يعمل على تحسين الدورة الدموية ويتميز أيضا بخصائص ومركبات مضادة للأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الالتهابات والتصدي للجذور الحرة التي قد تضر بالخلايا السليمة، فيمكن أن يؤدي استنشاق رائحة إكليل الجبل لمدة أربع إلى 10 دقائق إلى تحسين التركيز والحالة المزاجية.

 المىمرية

ومن الأعشاب المفيدة أيضا الميرمية حيث أنها عشبة مفيدة تساعد على تحسين الدورة الدموية للجسم وزيادة تدفق الأكسجين في الدم إلى جميع أنحاء الجسم، كما أنها لها تأثير كبير على الاستروجين وبالتالي تساعد النساء اللاتي يعانين من التعب المرتبط بسن اليأس اللائي يتراوح أعمارهن بين 46 و58 عامًا حيث تساعد على تقليل شدة بعض أعراض سن اليأس.

شاي الجينسنج

الجينسنج من الأعشاب المعروفة والتي تستخدم في مشروبات الطاقة حيث يعزز طاقة الجسم والنشاط البدني، حيث يساعد على تحسين الأداء العقلي والإرهاق لذلك يحرص الكثير من الرياضيين على تناوله، ومن المفضل تناوله في الصباح وليس المساء حتى لا يؤدي إلى تأثيرات سلبية على النوم.

 شاي غوتو كولا

أعشاب الـ«غوتو كولا» أو «سرة الأرض»، من الأعشاب التي تستخدم في الطب الصيني التقليدي والإندونيسي والتي تعمل على تحسين اليقظة العقلية العادية كما أنها تستخدم للمساعدة في التأمل والتركيز، وتساعد على تحسين الوظائف الإدراكية وفقا لما توصلت إليه بعض الدراسات.

 شاي الجنكة

أشجار الجنكة من أقدم أنواع الأشجار في العالم حيث تساعد على تعزيز الدورة الدموية الجيدة في الدماغ وبالتالي المساعدة على تحسين قدرة الفرد على أداء المهام اليومية.