الحق جهز نفسك.. رسميا تحديد موعد بداية العام الدراسي الجديد 2023 لجميع المؤهلات

بعد انتهاء ماراثون امتحانات الثانوية العامة في عام 2022 وإعلان وزارة التربية والتعليم عن الجدول الزمني المتوقع للعام الدراسي الجديد فإن العديد من أولياء الأمور والطلاب غير متأكدين من موعد بداية العام الدراسي الجديد 2022-2023، وهذا الموعد شوف يتم إضافته لجميع مستويات التدريس في المدارس الرسمية، وكذلك المدارس الخاصة، ولذلك تابعنا لكي تتعرف على هذا الموعد.

موعد بداية العام الدراسي الجديد

تم الإعلان عن موعد بداية العام الدراسي الجديد من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حيث أنه تم تحديد موعد بدء العام الدراسي الجديد 2022-2023 بحسب وزير التربية والتعليم في يوم السبت 24 من شهر سبتمبر إلى أن فترة الدراسة بعد الإجازات تكون 194 يوماً، بواقع 98 يوماً لمدة  الفصل الأول و 96 يوم للثاني، وأوضح أن الوزارة ستبدأ في إعداد جميع المدارس في جميع أنحاء الدولة لاستقبال الطلاب.

خريطة العام الدراسي الجديد للكليات 2022

تم تحديد التواريخ التالية مع بدء العام الدراسي الجديد للجامعات في 2022-2023 حسب التواريخ التالية:

  • يصادف الأول من أكتوبر بداية العام الدراسي الجديد في الجامعات، كما ستبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول في 9 يناير.
  • سوف تبدأ إجازة منتصف العام في 28 يناير.
  • 11 فبراير هو بداية الفصل الدراسي الثاني.
  • استعدادًا للترحيب بالطلاب في العام الدراسي الجديد 2022-2023 انتهت وزارة التعليم العالي من وضع لوائح الدراسة بالجامعة، وتم الانتهاء من بناء الجامعة وتجهيزها وفقًا للخطة الزمنية المحددة.  
  • تك تجهيز جميع الفصول الدراسية وزيادة عددها كما تم تجهيز المعامل والورش الخاصة بالبرامج الدراسية بالجامعة وتجهيزها بأحدث الأجهزة.

موعد بداية العام الدراسي الجديد بالمدارس

أنشأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بدء العام الدراسي الجديد في المدارس، وستبدأ الحصص يوم السبت 24 سبتمبر 2022 وتنتهي يوم الخميس 8 يونيو 2023.

بعد طرح أيام الإجازة الرسمية تستمر الدراسة لمدة 35 أسبوعًا في العام الجديد، حيث أن أيام الدراسة الفعلية للفصل الأول 98 يومًا والفصل الثاني 96 يومًا.

بالنسبة للفصلين الدراسيين الأول والثاني، تحسب فترة الاختبار كجزء من معدل الحضور خلال أيام الدراسة الفعلية،  حيث أن الأسبوع الأخير من العام الدراسي هو موعد إجراء الاختبارات الشفوية والعملية.