اوعي تاخده.. تحذير عاجل من الصحة لهذه الفئات بعدم التطعيم ضد الأنفلوانزا الموسمية – تعرف التفاصيل

قامت وزارة الصحة والإسكان بتحديد موانع الحصول على تطعيم الإنفلونزا الموسمية موضحة في تقرير لها :
أن المصابين بمتلازمة غيلان باريه ومن لديهم حساسية من البيض والفورماليد هيد والمضاد الحيوي “جنتاميسن” هؤلاء لا يحصلون على التطعيم لافتة إلى أن المصابين بارتفاع درجة الحرارة أكثر من 38.5 درجة يمكنهم الحصول على التطعيم لكن بعد إنخفاض درجة الحرارة.

ما هي طريقة الحصول على تطعيم الإنفلونزا الموسمية

قالت وزارة الصحة أن تطعيم الإنفلونزا الموسمية النوع الرباعي يؤخذ لجميع الأعمار وهو عبارة عن نصف ملي تعطى حقنا بالعضل في عضلة الكتف لافتة إلى أن هناك ظروف يمكن أن تؤخذ الحقنة تحت الجلد مؤكدة توافر التطعيم بالشركة القابضة للمستحضرات الحيوية ” فاكسيرا” على أن يتم توفيرها قريبا بالمستشفيات الحكومية.

الأعراض الجانبية لمصل الإنفلونزا

قالت الوزارة أن الأعراض الجانبية لكل الأمصال واللقاحات تتشابه مع بعضها البعض وهي:
ارتفاع درجة الحرارة
احمرار موضع التطعيم
تكثير في عضلات الجسم
إحساس بالتعب
لافتة إلى أن الأعراض الجانبية تشبه تطعيمات الأطفال الإجبارية وتحتاج إلى يومين لا أكثر وتزول من تلقائي نفسها، وشددت الصحة في تقرير لها على أن الأطفال بين 6 أشهر 9 سنوات الذين لم يسبق لهم التطعيم من قبل عليهم الحصول على جرعتين بينهما شهراً
ولمن هم في سن 9سنوات فما فوقها جرعه واحدهطة لافتة إلى أن تطعيم الإنفلونزا الموسمية هو رباعي وسعره 190 جنيها بالإضافة إلى خدمه التطعيم عشرة جنيهات .

وطالبت وزارة الصحة من المواطنين أيضا ضروره التواصل مع الوزارة من خلال الخط الساخن 105 لتلقي كل التساؤلات والإستفسارات بشأن جميع اللقاحات والرد عليها من مصادر رسمية مؤكدة ضروري للحصول على التطعيم لأنه لا غنى عنه في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا.