“من هنا ورايح مفيش حاجه اسمها كفيل”..!! الامارات والسعودية يقرران إلغاء نظام الكفيل..من هذا اليوم!!

تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة بالاتحاد مع المملكة العربية السعودية إلى تحسين بيئة العمل لديها، إضافة إلى تحسين ظروف العمال والموظفين العاملين في الشركات والجهات الحكومية أيا كان جنسية هذا العامل الو الموظف، وذالك عن طريق إلغاء فكرة الكفالة أو نظام الكفيل الذي كان يقوم على مغادرة العمال إلى البلاد تحت رعاية خاصة من صاحب العمل، إلا أن الدولتان قد قررت سويا أن هذا النظام يحمل أضراراً كبيرة وبالغة للغاية، لكنه أصبح شيئا من الماضي والآن لا يُسمح باستمرار تلك الفكرة “فكرة الكفيل”، لذلك فقد قامت جميع دول الخليج، ممن يسافر إليها العمال من جميع أنحاء العالم، وخصوصاً دول “الإمارات والسعودية باتخاذ الإجراءات اللازمة لإيقاف هذا النظام وإعطاء الحرية الكاملة للعمال في البلاد” ومن خلال موقع كوره في العارضه سوف نعرض لكم كافه التفاصيل المتعلقة بذاك الموضوع.

"من هنا ورايح مفيش حاجه اسمها كفيل"..!! الامارات والسعودية يقرران إلغاء نظام الكفيل..من هذا اليوم!!

ما هو نظام الكفيل أو نظام الكفالة

يعتبر نظام الكفالة هو نظام قانوني مطبق بشكل رئيسي في دول الخليج وبعض الدول العربية، ويعمل هذا النظام على تحديد العلاقة بين صاحب العمل والعامل الأجنبي الذي يعمل معه ، كما قامت دولة قطر بإلغاء النظام خلال عام 2015.

وفي هذا الشأن فقد قالت منظمة العفو الدولية بشأن التغييرات الجديدة للنظام “إنه نظام قديم بمظهر حديث”.

فائدة إلغاء نظام الكفيل في الامارات والسعودية ودول الخليج

  1. يسمح للعامل بالسفر خارج الدولة أو المملكة، بتقديم طلب أو إشعار لصاحب العمل “الكفيل سابقاً” عبر شبكة التواصل فقط.
  2. يسمح للعامل الأجنبي بحرية الانتقال إلى وظيفة أخرى في نهاية عقد العمل دون الحاجة إلى موافقة الكفيل.
  3. كما يسمح أيضا للعامل بإمكانية الخروج والمغادرة بشكل نهائي، وذلك فور انتهاء العقد بإخطار إلكتروني من صاحب العمل دون الحاجة إلى موافقته.