أبرزها دمج التكنولوجيا .. قرارات جديدة من وزير التعليم بشأن العام الدراسي الجديد 2022-2023

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، أن التعليم وتحديثه مسئولية دولة بأكملها، وسيتم تطوير العملية التعليمية بما يتناسب مع  القيادة السياسية والخطة الاستراتيجية لمصر، كما كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي عن ملامح العام الدراسي الجديد 2022 – 2023،وأوضح وزير التربية والتعليم أنة خطة العام الدراسي الجديد،  ستشمل:

طلاب المدارس
طلاب المدارس

خطة العام الدراسي الجديد

  1. إدخال التكنولوجيا والأنشطة،بجميع أنواعها في اليوم التعليمي، منوها أنه سيتم تشغيل القنوات التعليمية “مدرستنا (1، 2، 3)” خلال اليوم الدراسي، بكافة مراحل التعليم المختلفة،عبر تخصيص مخدة مشاهدة واحدة ــ كما تعادل زمن حصتين دراسيتين ــ لاستعراض المادة التعليمية، وذلك على (السبورة الذكية، أو الداتا شو، أو أجهزة الكمبيوتر) والتي من المقرر أن تجمع أكثر من فصل في نفس زمن عرض الدرس.
  2. يجب أن يتواجد العناصر المميزة من المدرسين بالمدرسة بصحبة التلاميذ.
  3. يتم تخصيص باقي الوقت المقرر لحصص المادة؛ للتناقش في الدرس الذي تمت مشاهدته، وتوفير المادة العلمية من خلال مسئول التطوير التكنولوجي ــ وجدول مواعيد إذاعة الدرس التعليمي على تلك القنوات للتلاميذ ليشاهدوها في البيت مرة أخرى.
  4. تخصيص وقت كافي لممارسة الأنشطة الرياضية بمختلف أنواعها،وأيضا والثقافية، والفنية، والعلمية، والتكنولوجية، اعتبارا من الصف الرابع الابتدائي، حتى الصف الثالث الثانوي العام بالمدارس الرسمية والرسمية للغات، ومن المقرر أن يكون ذلك  بمشاركة السادة مديري عموم تنمية الأنشطة، وذلك للتعرف على  الموهوبين ورعايتهم، منوها، أنه سيتم تنفيذ ذلك على أربع مراحل بنسبة لا تقل عن 25% من مدارس الإدارة لكل مرحلة.

كما قال وزير التربية والتعليم، أنه لا يوجد تغيير في المناهج التعليمية، وأنهم مستمرون في تحديث مناهج الصف السادس الابتدائى طبقا للمنظومة الجديدة، بنفس الوتيرة العامة للمناهج، وكذلك الاستمرار في تجهيز الوتيرة العامة لمناهج المرحلة الإعدادية.

ونوه وزير التربية والتعليم،أن هناك ضوابط وآليات لتطبيق اليوم الرياضى بالمدارس بشكل أسبوعي، ويوم آخر للأنشطة تبادليا لرفع مستوى ارتباط الطلاب بالمدارس، وذلك في إطار تحقيق  مبادرة السيد رئيس الجمهورية فى الاهتمام بمستوى اللياقة البدنية داخل المدارس، حيث إنه سيوف تحدد كل مدرسة  يوم كامل لممارسة الأنشطة لكل صف دراسي وحده، وذلك بعيدا عن خُطة توزيع المنهج.

وأشار رضا حجازي إلى أنه سيتم توفير دليل مواصفات الاخنتبار للطلاب والمعلمين فى الثانوية العامة، كما يتم تدريب المعلمين على نظام الامتحانات مع دراسة إتاحة إضافة جزء مقالى ضئيل لأسئلة الامتحانات، إلى جانب عرض نماذج الامتحانات الجديدة للطلبة للتدريب عليها خلال العام الدراسى المقبل.