بسبب النساء.. طلب لـ فيفا باستبعاد هذا المنتخب من كأس العالم

كشفت تقارير صحفية، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم تسلم طلب رسمي خلال الساعات الماضية من أجل حظر منتخب إيران والذي يقوده المدرب البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني السابق للمنتخب المصري من ممارسة كرة القدم ومنعهم من المشاركة في كأس العالم المقبلة المقرر إقامته في قطر خلال الفترة من 20 نوفمبر حتى 18 من ديسمبر المقبلين.

عريضة من إيران تطالب باستبعاد منتخب البلاد بسبب النساء

وأشارت التقارير الصحفية إلى أن الإعلامية الإيرانية والناشطة في مجال حقوق المرأة مسيح على نجاد، قدمت عريضة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، طالبت فيها تعليق عضوية الاتحاد الإيراني لكرة القدم، واستبعاد منتخب بلادها من مونديال قطر المقبل.

وحسب التقارير فأن العريضة التي أعدتها الناشطة بالتعاون مع رياضيين في البلاد بالإضافة إلى محامين دوليين بارزين، وتم وصف الاتحاد الإيراني لكرة القدم بالمؤسسة غير المستقلة والتابعة لقرارات الحكومة في إشارة إلى حرمان النساء من دخول ملاعب البلاد، حيث يتعارض القرار بشدة مع قيم والدستور الخاص بالاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا وهو نفس السبب الذي أدى إلى تعليق اتحادي كرة القدم في الكويت وفي الهند.

بسبب النساء.. طلب لـ فيفا باستبعاد هذا المنتخب من كأس العالم

وجاء في العريضة المقدمة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، أن “الفيفا يعترف بحقوق الإنسان، حتى لو لم يؤمن بعدم استقلالية الاتحاد الإيراني لكرة القدم، فإن حظر دخول النساء إلى الملاعب والمشاركة في كأس العالم مخالف للمادة 3 و4 من دستوره. ويمكن لمجلس الفيفا، وينبغي عليه، أن يعلق مشاركة إيران على الفور”.

وطالبت العريضة، الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بعدم التحلي في الحياد بالقضية، لأن الاتحاد الإيراني لكرة القدم ليس محايدا ولديه خطة ممنهجة باستبعاد النساء من النظام الرياضي ومن حضور المباريات، واختتم العريضة بعبارة “كأس العالم احتفال بالسلام والتضامن الدوليين، وعلى الفيفا ألا يسمح بمشاركة بلد يضطهد نساءه ورياضية وأبناءه لمجرد ممارستهم أبسط حقوقهم الإنسانية”.