توفير مساحات لـ”سكن لكل المصريين”.. قرارات هامة لمجلس الوزراء عقب نهاية اجتماعه الأسبوعي

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي رقم 216، الذي تم في أثناء ساعات اليوم الأربعاء، الموافق لتاريخ 2 نوفمبر من العام 2022، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على مجموعة من القرارات، والتي تنوعت ما بين إزالة صفة للنفع العام عن بعض الأراضي، أو تخصيص أراضي مملوكة للدولة لبعض الجهات.

قرارات مجلس الوزراء بعد اجتماع اليوم

  • القرار الأول: أعلن المجلس موافقته على مشروع قرار بشأن تخصيص عدد من المساحات لصالح صندوق التنمية الحضرية، الصادر من قبل رئيس الجمهورية، حتى يتم استخدامها في تنفيذ مشروع التطوير العمراني “سكن لكل المصريين”، المقام في عواصم المحافظات والمدن الكبرى، وذلك عن طريق الآتي:
  1. أن يتم تخصيص مساحتي أرض مملوكتين ملكية خاصة للدولة، الأولى بمحافظة القاهرة 6.99 فدان ناحية روضة السيدة 2 “الطيبي”، والثانية بذات المحافظة بمساحة 60.72 فدان ناحية شمال الحرفيين في منشأة ناصر.
  2. ونص على أن يتم إزالة صفة النفع العام عن مساحة تبلغ 20.42 فدان ليعاد تخصيصها لصالح صندوق التنمية الحضرية، ناحية مركز ومدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية “أرض الحريري”، لاستخدامها في تنفيذ مشروع “سكن لكل المصريين”.
  3. كما نص على أن تُضم عدة قطع أراض مساحة 37.06 فدان ناحية محافظة القاهرة “أرض الخيالة”، إلى مشروع “سكن لكل المصريين”، بالإضافة إلى 28.79 فدان ناحية محافظة القاهرة “جوهرة الفسطاط”، وفي القليوبية 21.97 فدان ناحية شبرا الخيمة “أرض الأوقاف”، وبمحافظة الغربية مساحة 47.96 فدان ناحية المحلة الكبرى، بالنظر إلى أهمية ذلك المشروع وما يحققه من أهداف تنموية.
توفير مساحات لـ"سكن لكل المصريين".. قرارات هامة لمجلس الوزراء عقب نهاية اجتماعه الأسبوعي
بيان مجلس الوزراء
  • القرار الثاني: وافق المجلس على إعادة تخصيص مساحة 367.44 فدان من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة، وهي مشروع قرار رئيس الجمهورية، حيث تتواجد تلك المساحة في جنوب الرسوة بمحافظة بورسعيد، لاستخدامها في الأنشطة الصناعية، لصالح الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وذلك إطار الاستفادة من الإمكانات الصناعية التي تتمتع بها المحافظة.
  • القرار الثالث: وافق على مشروع قرار بالترخيص في إصدار عملات تذكارية فئة المائة جنيه غير متداولة من الفضة، وذلك في ذكرى مرور 200 عام على نشأة علم المصريات، عن طريق فك رموز اللغة المصرية القديمة في تاريخ 27 سبتمبر 1822، كما أنه في 4 نوفمبر 1922، تم اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون بوادي الملوك بالأقصر، وما يعكساه من عظمة تاريخ البلاد.
  • القرار الرابع: وافق المجلس فيما يخص طلب محافظة جنوب سيناء للتصرف لمدة 10 سنوات بنظام حق الانتفاع في مساحة 1422 م2 وكذلك المنشآت المقامة عليها، على اعتماد نتيجة دراسة وزارة المالية بتخصيص مقصد العائلة بمدينة طور سيناء؛ لإقامة أنشطة تجارية عليها، لصالح إحدى الشركات؛ بهدف تعزيز القيمة السياحية لهذا المقصد لأنه يقدم العديد من الخدمات الفنية والثقافية التي تنظمها هيئة قصور الثقافة لكل الشرائح.
  • القرار الخامس: وافق المجلس فيما يخص طلب محافظة جنوب سيناء التصرف بنظام حق الانتفاع لمدة 50 عاماً في مساحة 4377 م2 الملحقة بقطعة الأرض رقم (30) البالغ مساحتها 74 ألف م2، على اعتماد نتيجة دراسة وزارة المالية، الكائنة في هضبة أم السيد، بمدينة شرم الشيخ، والمُقام عليها قرية سياحية، لصالح إحدى الشركات المتخصصة في الاستشارات الفندقية والسياحية، المالكة لقطعة الأرض، لإقامة عدد من الخدمات الخاصة بالقرية؛ لجذب السائحين.
  • القرار السادس: وافق المجلس فيما يخُص طلب الهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان، على اعتماد نتيجة دراسة وزارة المالية بخصوص التصرف بنظام حق الانتفاع في مساحة 20 فداناً و5 قراريط، المُخصصة لجمعية العاملين بالهيئة للإسكان التعاوني من أملاك الهيئة؛ لإقامة مساكن لأعضاء الجمعية وخدمات لخدمة العاملين بالهيئة، قريبة من محل عملهم.
  • كما اطلع على تقرير أداء الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل الذي استعرض أبرز مؤشرات نشاط الهيئة للعام المالي 2021– 2022، حتى 30 يونيو 2022، حيث تخضع للإشراف العام لرئيس الوزراء، كما عكست المؤشرات ارتفاع الإيرادات المحصلة؛ نتيجة زيادة كفاءة التحصيل وزيادة العائد على الاستثمار، ومتابعة الإيرادات.
  • كما وافق مجلس الوزراء على أن يتم لمدة عام، العمل بقواعد وشروط تملك واضعي اليد على أراضِ في شبه جزيرة سيناء، حتى يتم استكمال اجراءات التقنين، لحرص المواطنين على إتمام الاجراءات الخاصة في ذلك الشأن.