حقيقة استبعاد إيران عن كأس العالم ومشاركة مصر بدلاً منها

يستعد عشاق كرة القدم في كل مكان في العالم لاستقبال بطولة كأس العالم 2022 والتي ستلعب ولأول مرة في الشرق الأوسط وتحديدًا في دولة قطر العربية، وعلى الرغم من بقاء أيام قليلة على انطلاق البطولة إلا أن العديد من الأزمات والقرارات لا تزال تحيط البطولة والتي ستلعب بشكل استثنائي في الشتاء وتحديدًا في نوفمبر وديسمبر من العام الجاري.

حقيقة استبعاد إيران عن كأس العالم ومشاركة مصر بدلاً منها

وفجر الاتحاد الأوكراني لكرة القدم مفاجأة بعدما أرسل خطاب إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” يطلب فيه استبعاد منتخب إيران لكرة القدم من المشاركة في البطولة دون الإشارة بشكل مباشر لأن يحل محله بسبب اشتباه تورط دولة إيران في دعم الجيش الروسي المحتل للأراضي الأوكرانية.

وبرر الاتحاد الأوكراني طلبه للفيفا والذي كان قد قرر في وقت سابق استبعاد منتخب روسيا من بطولة كأس العالم وكذلك استبعاد الأندية الروسية من المشاركة في البطولات الأوروبية بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بأنه سبق وأن فرض على إيران عقوبات وأنهم من المحتمل حسب تقارير الواردة تورطهم بشكل مباشر في الحرب الروسية الأوكرانية.

حقيقة استبعاد إيران عن كأس العالم ومشاركة مصر بدلاً منها

وجاء نص البيان كالآتي: مع الأخذ في الاعتبار المعلومات الإعلامية حول الانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان في إيران، والتي قد تنتهك مبادئ ومعايير النظام الأساسي للفيفا ، وكذلك قرار مجلس الأمن الدولي بشأن فرض عقوبات على إيران واحتمال تورط إيران في الحرب الحالية ، قررنا التقدم بطلب إلى فيفا للنظر في استبعاد المنتخب الإيراني من مونديال 2022.

وكان قد خرج المنتخب الأوكراني من دور الفاصل في التأهل إلى بطولة كأس العالم 2022 على يد المنتخب الويلزي بعد نسخة قوية قدمها المنتخب لم تكلل بالتأهل للتواجد بين المنتخبات الوطنية في قطر.