التعليم تكشف مواصفات امتحانات الثانوية العامة وموعد طرح النماذج الاسترشادية

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023، وشكل الأسئلة وطريقة عقد الامتحانات وطريقة تصحيحها وأيام عقدها، حسب الخريطة الزمنية التي أعلنت عنها الوزارة والمعتمدة من الدكتور رضا حجازي وزير التعليم المنظمة للعام الدارسي.

وأوضحت وزارة التعليم، أنه سيتم عقد  امتحانات الثانوية العامة ورقيا بنظام الأوبن بوك بالبابل شيت، في لجان امتحانية حيث يتضمن أسئلة اختيار من متعدد، بالإضافة إلى أسئلة مقالية بنسبة لا تتعدى 15% حسب طبيعة كل مادة دراسية، مشيرا إلى أن أسئلة امتحانات الثانوية تعتمد على الفهم وليس التلقين والحفظ استمرارا لسياسية نظام التعليم الجديد.

طريقة تصحيح امتحانات الثانوية

وأشارت وزارة التعليم والتعليم الفني، إلى أنه سيتم تصحيح  الامتحانات بشكل إلكتروني سواء كانت أسئلة الاختيار من متعدد أو عبر الأسئلة المقالية، عن طريق الماسح الضوئي، مشيرة إلى أن الأسئلة المقالية سيتم تصحيحها بشكل إلكتروني عبر معلمين سيتم تدريبهم.

التعليم تكشف مواصفات امتحانات الثانوية العامة وموعد طرح النماذج الاسترشادية
طلاب الثانوية

وأوضحت التعليم، أنه سيتم توفير نماذج استرشادية للأسئلة المقالية أثناء التصحيح بحيث يمنح المعلم الطالب الدرجة على جهاز الماسح الضوئي حسب النموذج المتاح له، إضافة إلى توفير نماذج استرشادية ودليل تعلم لكل طالب قبل انطلاق امتحانات الثانوية.

موعد امتحانات الثانوية 2023

وكشفت وزارة التعليم، أن امتحانات الثانوية العامة ستبدأ يوم السبت الموافق العاشر من شهر يونيو المقبل حسب الخريطة الزمنية للعام  الدراسي الحالي، مشيرة إلى أنه سيتم عقد  امتحانات استرشادية لطلاب الثانوية العامة 2023، بدءا من الفصل الدراسي الثاني في جميع المدارس الثانوية، من أجل تدريب الطلاب على شكل وطريقة الأسئلة قبل امتحانات نهاية العام الدارسي.

وأوضحت المصادر، أن الامتحانات الاسترشادية ستكون عبارة نسخة من امتحانات النهائية للثانوية العامة 2023، بحيث يتم تدريب الطلاب على مستوى مخرجات التعلم ومستوى الفهم، مشيرا إلى أنه سيتم توفيرها للطلاب بشكل إلكتروني من خلال الموقع الرسمي لوزارة التعليم.