إلغاء امتحان شهر نوفمبر لصفوف النقل وتعديل البابل شيت.. التعليم تحسم الجدل بشأن هذا الأمر

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، حقيقة ما تم تداوله بشأن إلغاء اختبار شهر نوفمبر لصفوف النقل وإدخال تعديل على البابل شيت، منوهة أن اختبار شهر نوفمبر لصفوف النقل سوف يتم في موعده وأن ماتم نشره حول إلغائه من أخبار عارية تماما من الصحة.

إلغاء امتحان شهر نوفمبر لصفوف النقل وتعديل البابل شيت.. التعليم تحسم الجدل بشأن هذا الأمر

حقيقة إلغاء امتحانات نوفمبر

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، قد نوهت أن ما تم ترويجه حول إلغاء النجاح والرسوب بالصف الرابع والصف الخامس الابتدائي لحين تغيير المناهج الدراسية لا أساس له من الصحة، مؤكدة أن تقييم الطلاب بالصف الرابع والصف الخامس الابتدائي سوف يكون طبق الآليات والقواعد المنظمة .

كما قالت الوزارة أنه يرتكز نظام التقييم على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية التي تم تطويرها، ويدرس الطلاب في الصفين (الرابع، والخامس) من الحلقة الابتدائية اثنى عشر مقررًا، فضلا عن أنشطة التوكاتسو، ونظام التقييم وأدواته كالتالي: تحديد ستين درجة للاختبارات، وتخصيص 35 درجة للمهام الأدائية، وخمسة درجات للحضور المنتظم، لتصبح الدرجة النهائية مائة درجة، أما بالنسبة لتقييم مقرر القيم والأخلاق واحترام الآخرين يتم عمل تقويم تكويني: يقوم من خلال تقييم المدرس لسلوك التلاميذ، طبقا لمعدلات أدائهم، في إطار نواتج التعلم المتعلقة بالقيم التي يشملها المنهج المقرر، وذلك بواسطة مقياس الأداء.

أما بالنسبة لتقييم منهج التربية الفنية، والتربية البدنية والصحية، والتربية الموسيقية، وأنشطة التوكاتسو يُقيم المدرس أداء التلاميذ، على حسب نواتج التعلم المتعلقة بكل مادة التي يشملها المقرر الدراسي، ويتم الإشارة إليها بــ(اجتاز- لم يجتز).

وأكدت وزارة التربية والتعليم على أن الاختبارات يتم تقسيمها إلى ثلاثة امتحانات في الفصل الدراسي الواحد، بحيث الاختبار الأول يكون في أجزاء المنهج التي تم تدريسها في الشهر الأول، والاختبار الثاني يكون في أجزاء المنهج التي تم تدريسها في الشهر الثاني.

وبالنسبة للامتحان الأخير يتم عقده في أخر كل فصل دراسي، ويتم تحديده وفق نواتج التعلم المستهدفة في الفصل الدراسي بصورة كاملة، ويحصل التلميذ في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الدرجات الثلاث.