أخطرها النمط A.. الصحة تكشف أنواع الإنفلونزا الموسمية

كشفت وزارة الصحة والسكان، أنواع الإنفلونزا الموسمية، من خلال انفوجرافيك نشرته على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حيث أوضحت أنها تنقسم إلى 3 أنواع تختلف من حيث الخطورة والعدوى وتنقسم إلى A وهي الأخطر وBو C أخف حدة من غيرها، ووجهت الوزارة عدد من النصائح للتعامل مع هذه الفيروسات.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان من خلال صفحتها الرسمية، أن أنواع النمط الأول من الإنفلونزا الموسمية A تتفرع إلى العديد من الأنماط وهي تعتبر من أخطر الفيروسات حيث يمكن أن تتسبب في جوائح وتفشيات بالملايين، مشيرة إلى أن فيروسات النمط الثاني B تنقسم إلى سلالتين وليس لها فروع، وأول نمطين الايه والبي ينتشران عادة بين البشر ويتسببان في انتشار الأمراض والأوبئة.

وأشارت الصحة إلى أنه بالنسبة للنمط الثالث من فيروسات الإنفلونزا الموسمية C فهو ضعيف لا يتسبب إلا في حدوث عدوى بسيطة، ونصحت الوزارة المواطنين بالحرص على تلقى اللقاح الذي يوفر الحماية الكاملة من كافة الفيروسات، مشيرة إلى أنها توفر جميع اللقاحات الخاصة بالإنفلونزا الموسمية في جميع فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية وفي العديد من الصيدليات على مستوى الجمهورية.

أخطرها النمط A.. الصحة تكشف أنواع الإنفلونزا الموسمية
انفوجراف وزارة الصحة بشأن الإنفلونزا الموسمية

وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الإنفلونزا الموسمية هي عدوى تنفسية فيروسية تصيب الأنف والحلق وشعبتي القصبة الهوائية وفي بعض الأحيان تصيب الرئتين، وعادة ما تستمر العدوى لمدة أسبوع تقريبا، وتنقل الفيروسات من خلال الرذاذ والجسيمات التي تتطاير عند سعال الشخص المصاب.

ومن أعراض الإنفلونزا الإصابة بالحمي وارتفاع درجة الحرارة، والشعور بالقشعريرة والسعال، والالتهاب في الحلق والإصابة بسيلان أو انسداد في الأنف، بالإضافة إلى التعب والشعور بالإرهاق، والإصابة بالصداع والآم في الجسم والعضلات، وفي بعض الحالات يتعرض الشخص للقيء والإسهال وخاصة عند الأطفال.