جهزوا أوراقكم حالا واستعدوا.. شروط الخروج على المعاش المبكر للقطاعين العام والخاص وفقاً لقانون العمل الجديد

تبذل الحكومة المصرية أقصى جهد لها في أن تقدم لجميع العاملين سواء في القطاع الخاص أو العام كافة حقوقهم، وهذا من خلال سن وتشريع القوانين التي من تنص على إعطاء العامل حقوقه، لكي يعمل في مناسبة جدا للإنتاج دون أن يوجد أي ضغوطات كبيرة عليه، ومن ضمن هذه القوانين الضرورية جدا بالنسبة للعامل داخل مصر هو قانون التأمينات والمعاشات الجديد الذي يعد واحدا من أبرز القوانين الضرورية للعاملين الذين يرغبون في الخروج على المعاش المبكر.

ما هي أهم الشروط الخاصة بـ الخروج على المعاش المبكر؟

– أن لا تقل فترة الاشتراك في التأمينات الخاصة بالعامل الذي يريد الخروج على المعاش المبكر عن 20 عام، وهذا بعد أن يمر فترة زمنية تصل لخمسة سنوات من بداية هذا التنفيذ لقانون العمل الجديد لسنة 2022.

– وأيضا لا بد من أن ينهي العامل مدة الإشتراك الإجتماعي الذي يخص كل من العجز أو الشيخوخة  أو الوفاة، وفي هذه الحالة لا يقل المعاش عن نسبة 65 % من قيمة الحد الأدنى لعملية الإشتراك.

– يجب أن يكون العامل الذي يريد تسوية معاشه قد يتعدى عمر ال 50 عاماً .

– وأيضا توافر مدة الإشتراك الخاصة بمرحلة الشيخوخة والعجز والوفاة، وفي هذه الحالة يستحق الموظف قيمة معاش لا تقل عن نسبة حوالي 50 % من قيمة أجر التسوية.

– كما يقوم أيضا العامل بتقديم جميع الأوراق والمستندات التي تثبت ما مدى صحة الخروج على المعاش المبكر طبقا للنموذج المرافق (20).

– عدم وقوع جزاء تأديبي للموظف من لدى المؤسسة التي ينتمي إليها أثناء مدة عمله.

– في حالة تخطى الموظف عمر ال55 عاما، في حين أن مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية يكون أكثر من 20 سنة فإنه تتم تسوية جميع الحقوق التأمينية التي تكون مستندة على مدة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية على أن تتم إضافة الفترة الباقية إليها حتى انتهاء الخدمة أو 5 سنوات أيهما أقل من الاثنين.

– كما يحرم العامل الذي يقوم بالخروج على المعاش المبكر من التعيين لدى أي مؤسسة أو وحدة تكون خاضعة لأحكام قانون العمل الجديد.