بيجيب سرطان الكبد.. دراسة تكشف عن وجود فطر قاتل بالخبز ومنظمة الصحة العالمية ترد بشكل صريح

تحرص منظمة الصحة العالمية على متابعة كل نتائج الدراسات التي يتم نشرها حول جودة الأطعمة، ومؤخرًا ظهرت دراسة حديثة كشفت عن وجود فطر خطير وقاتل داخل الخبز، الأمر الذي يشكل خطرًا على صحة كل من يتناوله، مما اضطر منظمة الصحة للتعليق الفوري على النتائج، وخلال ذلك قدمت نصيحة هامة للمواطنين، بجانب الكشف عن احصائية خطيرة حول عدد الوفيات التي تسببها الفطريات الموجودة بالأطعمة.

دراسة تؤكد وجود فطر خطير بالمعكرونة

وأكدت نتائج الدراسة التي تم نشرها في مجلة “نيشتر فوود”، أن الفحوصات والتحاليل التي تم عملها على القمح المستخدم في المعكرونة والخبز، كشفت عن وجود مرض فطري داخله، يسمى بـ”الجرب”، ولكن الخطورة ليست في المرض، بل في المادة التي تنتج عنه مع الوقت والتي تعتبر سموم فطرية لها تأثير خطير على الصحة.

بيجيب سرطان الكبد.. دراسة تكشف عن وجود فطر قاتل بالخبز ومنظمة الصحة العالمية ترد بشكل صريح
الخبز

وأشار الخبراء المشاركين في الدراسة، إلى أن حوالي 70% من القمح الذي تم استخدامه لإنتاج المعكرونة والخبز ببريطانيا بين 2010 و2019، توجد السموم الفطرية داخله، ولكن ليس بالدرجة التي تؤثر على صحة الإنسان، ولكن مع وجود هذه السموم في العديد من الأطعمة، يصبح الأمر خطيرًا مع الوقت.

السموم الفطرية تسبب سرطان الكبد

وعلق الدكتور نيل براون، أستاذ التغذية في جامعة “باث” البريطانية، على نتائج الدراسة، موضحًا أن هناك دراسات عديدة كشفت عن تسبب السموم الفطرية في الإصابة بسرطان الكبد مع الوقت، وأحيانًا تكون سببًا في أمراض الكلى، ولذلك يجب الحذر من الفطريات الخطيرة الموجودة بالخبز.

تعليق الصحة العالمية على الدراسة

وعلى الجانب الآخر، أكدت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 1.7 مليون شخص حول العالم يفقدون حياتهم كل عام، نتيجة الإصابة بأحد الأمراض الفطرية، موضحة أن الجهاز المناعي يستطيع مقاومة بعضها ولكن هذا لا ينجح مع جميع المصابين، محذرة من الفطريات التي أصبحت منتشرة في هذه الفترة عكس السنوات الماضية، ناصحة الجميع بضرورة العمل على تقوية الجهاز المناعي.