مافيش تأجيل.. الحكومة تكشف موعد زيادة المعاشات 2023 وقيمة الحد الأدني

أعلنت الحكومة عن بدء صرف زيادة المعاشات عن عام 2023، حسب ما نص عليه قانون المعاشات الجديد الذي يحدد النسبة السنوية التي تضاف إلى مستحقات المتقاعدين، بهدف تحسين الدخل في ظل معدلات التضخم في المجتمع، لأن القانون ربط معدل الزيادة بحجم التضخم الذي يقوم عليه إصدار قرار بزيادة المعاشات، وأوضحت الحكومة أنها ستصرف الزيادة في الموعد المنصوص عليه، مؤكدة أن الشائعات التي ظهرت حول تأجيل زيادة المعاشات للمتقاعدين لا أساس لها من الصحة.

زيادة المعاشات 2023

وينتظر المتقاعدون موعد زيادة المعاش لعام 2023، حيث سيتم إصدار آخر مكافأة مدفوعة في نوفمبر من العام الماضي، والتي صدرت بتوجيهات من الرئيس السيسي، بعد القانون الذي قدمته الحكومة إلى مجلس النواب بعلاوة قدرها 300 جنيه.

موعد زيادة المعاشات 2023

يستحق المتقاعدون زيادات في المعاشات التقاعدية لعام 2023، بموجب قانون المعاشات الجديد، الذي ينص على صرف علاوة دورية للمتقاعدين في الأول من يوليو من كل عام، ليقر مجلس النواب عليه قبل نهاية يونيو 2023، شريطة أن تصرف بداية من يوليو، وتلتزم بها الحكومة سنويًا، باستثناء العام الماضي، وتم تغيير موعد صرف العلاوة الدورية ليكون في أبريل بدلاً من يوليو، وفقًا لقرار رئيس الجمهورية.

قيمة زيادة المعاشات 2023

ومن المترقب أن تكون نسبة الزيادة غير ثابت وفقًا للقانون، بشرط أن تكون هذه الزيادة مرتبطة بحالة التضخم، لذلك من المتوقع أن يكون معدل الزيادة خلال هذا العام للمتقاعدين مختلفًا عن السنوات السابقة، والتي يتم إنفاقها بزيادة قدرها 13 ٪ كما في العام السابق.

كما نص القانون الجديد على منح المتقاعدين مكافأة دورية لا تتجاوز 15٪ من قيمة المعاش التقاعدي الذي يتلقونه، وفقًا لمعدلات التضخم، لذلك تعتمد الحكومة على حالة التضخم عند تحديد معدل زيادة المعاش لعام 2023.

الحد الأدنى للمعاش

بلغت قيمة الحد الأدنى للمعاش بداية من الشهر الجاري نحو 1105 جنيهًا، فيما بلغ الحد الأقصى نحو 8720 جنيهًا، في حين أن أصحاب المعاشات يترقبون قرار الحكومة حول تحديد نسبة زيادة المعاشات 2023.