البيان الختامى لقمة دول جوار السودان: قلق عميق من تدهور الوضع الأمنى والإنسانى

ألقى السيد عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية البيان الختامي لمؤتمر قمة دول جوار السودان المنعقدة بالقاهرة والتي دعا إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي لمشاركة رؤساء جميع الدول وحكومات جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وأريتريا وإثيوبيا وليبيا وجنوب السودان، وذلك بحضور كلًا من الأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، لبحث سبل حل الأزمة الراهنة التي تمر بها السودان والوصول إلى حل لإنهاء الأزمة وحقن الدماء ومعالجة الوضع الإنساني والاقتصادي في المنطقة الذي نتج عن الحروب.

وفي نفس السياق أعرب الجميع عن قلقهم العميق تجاه استمرار العمليات العسكرية في المنطقة والتدهور الحاد الذي وصلت إليه السودان على مستوى الأمني والإنساني.

كما ناشد الجميع جميع الأطراف المتحاربة على وقف التصعيد والالتزام الفوري بوقف إطلاق النار لإنهاء الحرب الدامية التي نتج عنها إزهاق أرواح العديد من المدنيين الأبرياء الذين لا حول لهم ولا قوة من أبناء الشعب السوداني.

كما تضمن البيان الختامي فقرة تؤكد على الاحترام الكامل لسيادة السودان ووحدته وسلامة أراضيه، كما أشار البيان الى عدم التدخل في الشئون الداخلية الخاصة به من أي أطراف خارجية بما يعيق جهود احتوائها وذلك منعًا من تفاقم الأزمة وتصعيد الموقف.