تدخل فى صناعة الحلويات.. تحذير عاجل من هذه المادة المسرطنة.. اوعو استخدموها ولو ببلاش

في بيان لها أثارت منظمة الصحة العالمية حالة من الجدل بشأن نوع من أنواع المواد التي تدخل في تحلية جميع منتجات الحلوى والذي يعتبر أحد المواد التي يشتبه في كونها مسرطنا، وهو ما يطلق عليه “محلي الاسبرتام”، ويعد أكثر المواد شيوعًا في العالم كمحلي صناعي.

كانت الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية قد نشرت تقريرا حول تلك المادة لتصدر منظمة الصحة العالمية على إثر ذلك تحذيرا هذا الشهر بعد اجتماع لخبراء من خارج الهيئة، لتحديد ما إذا كانت المادة تمثل خطراً محتملاً أم لا، بناء على جميع الأدلة المنشورة، مع عدم الأخذ في الاعتبار الكمية الآمنة التي يمكن أن يستهلكها الشخص من تلك المادة دون الإضرار بصحته.

كما انتهى تقرير منظمة الصحة العالمية، في بيان عاجل لها منذ قليل، إن محلي الأسبرتام، وهو أحد أكثر المُحليات الصناعية شيوعًا في العالم مادة، يعتبر مادة مسرطنة محتملة.

فيم يستخدم محلى الاسبرتام؟

جدير بالذكر أن محلى الأسبرتام يستخدم في صناعة منتجات تتنوع بين المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية والعلكة (اللبان) وبعض المشروبات الأخرى، ومن المقرر أن تقوم منظمة الصحة العالمية، وكذلك الوكالة الدولية لبحوث السرطان للمرة الأولى بإدراج تلك المادة في يوليو على أنها “من المحتمل أن تكون مادة مسرطنة للبشر”.