«للأذكياء فقط»..هل تستطيع معرفة جمع كلمة” امرأة “التي حيرت طلاب الثانوية العامة 2023 والمعلمين؟!

العديد من الأشخاص يرغبون في معرفة صيغة الجمع لكلمة “امرأة”، مما أثار جدلاً بين الطلاب والمعلمين، هذه المسألة تعتبر واحدة من تلك الجمل التي تتطلب التركيز والفهم العميق، الدكتور ربيع عبد الوهاب أستاذ اللغة العربية في وزارة التربية، كشف عن الإجابة على تساؤل ما هو جمع كلمة “امرأة” في العربية الفصحى، وأشار إلى أن الكلمة معروفة وتُستخدم يومياً، ولكن القليل فقط هم من يعرفون صيغة الجمع لها، ووعد بتقديم الإجابة في الأسطر التالية.

هل تستطيع معرفة جمع كلمة “امرأة”؟!

«للأذكياء فقط»..هل تستطيع معرفة جمع كلمة” امرأة “التي حيرت طلاب الثانوية العامة 2023 والمعلمين؟!

أثار هذا الموضوع جدلاً بين المعلمين والطلاب حول ما هو جمع كلمة “امرأة”؟ ووفقاً للدكتور ربيع عبد الوهاب جمع كلمة “امرأة” هو “نساء” في العربية الفصحى، وقد علل هذا بالإشارة إلى أنه ليس هناك جمع يتطابق تماماً من حيث الجنس، كما كشف عن أن عدة قواميس، بما في ذلك قاموس اللغة العربية المعاصرة، يشير إلى أن جمع كلمة “امرأة” هو “نساء”، وعلى عكس الاعتقاد السائد، فإن مصطلح “إمرؤ” هو جمع لكلمة “رجال”، وليس لكلمة “نساء”.

لماذا يكون نطق كلمة “امرأة” متواجدا فقط في الصيغة المفردة، بينما يكون نطق الصيغة المفردة “نساء” غائبا؟ إجابة خبير اللغة العربية كانت أنه ليس هناك دلالة من العرب حول هذا، قد يكون السبب أنهم قاموا تمامًا بإستبداله بأشكال أخرى، مشابهة لكيفية تخليهم عن بعض أشكال الأفعال مثل “ترك” و”تركوا”، وهذا يُظهر الحكمة والمعرفة الواسعة للغة العربية التي تمتلكها الأمة العربية، مما يترك إرثا للأجيال القادمة.