الناس طايرة بالخبر.. موعد زيادة المرتبات القادمة لجموع العاملين تبعا لتعديلات الوزارة

تزايد بحث المواطنين عن موعد زيادة المرتبات القادمة وصرف رواتب شهر سبتمبر، حيث أكدت وزارة المالية على تبكير نزول المرتبات لهذا الشهر بمناسبة المولد النبوي الشريف واقتراب بداية العام الدراسي الجديد وذلك لمساعدة العاملين في شراء كافة مستلزمات المدارس، وهنا نجيب عبر هذا المقال عن التساؤلات حول موعد زيادة المرتبات.

موعد زيادة المرتبات القادمة

لقد ازدادت المرتبات في شهر يوليو الماضي للموظفين في القطاعات الحكومية وهذه المرة الثالثة هذا العام ليصبح الحد الادني للأجور هو 3000 جنيه، حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي برفع الأجور بنحو 1000 جنيه في إبريل الماضي إلى جانب العلاوة الدورية بالشهر ذاته بنسبة 8% والأخيرة التي كانت في ترقيات يوليو 2023، وأكدت مصادر عديدة على أن هناك اجتماع في أكتوبر المقبل لإقرار الزيادة في يناير 2024 بقيمة 200 جنيها ولكنه مازال قيد الدراسة.

ويتجاوز إجمالي أجور العاملين وبدلات للموظفين الميزانية للعام المالي الجديد 2024 نحو 470 مليار جنيه أكثر من 60 مليار جنيه عن العام الماضي، والزيادة الفعلية في المرتبات بنسبة 8% تكون في يوليو 2024 دون وضع حد أقصى لهذه الزيادة.

زيادة الحوافز للموظفين

أصدرت الحكومة قرارات بزيادة قيمة الحوافز للموظفين والعاملين المشمولين بقانون الخدمة المدنية، وتكون قيمة المكافأة ما يلي:

  • الدرجة الرابعة أو أقل: 300 جنيه.
  • الدرجة الثالثة حتى الأولى: 400 جنيه.
  • درجات المدير العام فيما فوق: 500 جنيه.

ولقد حددت الحكومة أن الحافز التكميلي للموظفين في كافة الأجهزة الادارية للدولة لا يقل فيها الحد الأدنى لتحسين الدخل عن 1000 جنيه.

موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر

تقوم وزارة المالية بصرف الأجور بصورة متعاقبة أو متفرقة على عدة أيام تجنبا للازدحام، وإن موعد زيادة المرتبات القادمة من المقرر أن يكون في يوليو 2024، ولهذا قررت الوزارة أن موعد صرف المرتبات بداية من يوم الخميس 21 سبتمبر لمدة 5 أيام حتى يوم الأربعاء 27 سبتمبر وذلك من خلال الطرق التالية:

  • ماكينات الصراف الآلي ATM بالبنوك.
  • المحافظ الالكترونية للهواتف المحمولة.
  • منافذ شركة فوري.
  • فروع بنك ناصر.