«مفاجأة من العيار الثقيل».. عاجل وزير التربية والتعليم يحسم الجدل حول امتحانات أولى وثانية ثانوى .. متجيش تقول معرفش!!؟

مع بداية التحول الرقمي في مصر، شهدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تقدمًا كبيرًا في نهجها التعليمي تضمنت هذه التحولات تقليل حجم الكتب الورقية واستبدالها بروابط إلكترونية، مما سمح للطلاب بالوصول بسهولة إلى موارد تعليمية إضافية ولضمان استفادة قصوى من هذه التكنولوجيات الحديثة، تم تخصيص بريد إلكتروني لأكثر من 16 مليون طالب لتمكينهم من التواصل واستقبال المواد التعليمية.

تطوير نظم التقييم

 

«مفاجأة من العيار الثقيل».. عاجل وزير التربية والتعليم يحسم الجدل حول امتحانات أولى وثانية ثانوى .. متجيش تقول معرفش!!؟

تصريحات وزير التعليم بشأن امتحانات الصف الأول والثاني الثانوي:

  1. تم تطوير نظم التقييم في التعليم المصري منذ بداية التحول الرقمي تضمنت هذه التطورات تبني نظام “التقويم من أجل التعلم” الذي يمكن الطلاب من اختبار مستوياتهم المعرفية باستخدام بنوك الأسئلة المعدة بفضل هذا النظام، تم تعزيز شفافية عملية التقييم وتحقيق تكافؤ الفرص.
  2. وتم تنفيذ نظام ميكنة الامتحانات، حيث يتم سحب الامتحانات من بنوك الأسئلة وتصحيحها إلكترونيًا باستخدام تابلت المعلم، مما أدى إلى تحسين جودة عملية التقييم وتقليل التظلمات.
    تم أيضًا تخصيص بريد إلكتروني لأكثر من 16 مليون طالب لتمكينهم من التواصل مع وزارة التربية والتعليم واستقبال المعلومات والإرشادات المتعلقة بالتعليم.
  3. تضمنت الجهود الأخرى لتطوير التعليم في مصر إجراء اختبار بيرلز الدولي لطلاب الصف الرابع لقياس مستوى الفهم القرائي، والاستعداد للمشاركة في مسابقة بيزا لعام 2025 التي تشمل الفهم الثلاثي للقراءة والرياضيات وحل المشكلات وأُجري أيضًا اختبار وطني للفهم القرائي والحسابي لطلاب الصف الرابع.
  4. تم أيضًا إتاحة الفرصة للطلاب لأداء امتحانات الصف الأول والثاني الثانوي إلكترونيًا بالكامل هذا العام، مما يهدف إلى تحقيق الشفافية وتكافؤ الفرص وتقليل التظلمات في الثانوية العامة.