“اللي باع فلت”… رسمياً حظر بيع الأراضي في مصر ابتداءً من هذا الموعد… بقرار جمهوري!!

وفقاً لقانون الدولة الخاص بحماية الأراضي الزراعية، فقد صدر قرار بحظر بيع الاراضي المعدة للبناء، إلا بعد الحصول على ترخيص من الجهات المختصة، ومن الجدير بالذكر أن تلك القوانين تهدف هذه الخطوة إلى الحد من التعدي على الأراضي الزراعية والمحافظة على الموارد الطبيعية.

قانون حظر بيع الأراضي في مصر

وفقًا للقرار، لا يجوز الإعلان عن حجز وحدات عقارية، أو التعاقد على بيعها، أو بيع الأراضي المعدة للبناء أو تقسيمها، إلا بعد الحصول على ترخيص بالبناء وفقا لأحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008، ويشمل القرار الأراضي الواقعة داخل حدود المدن والقرى والمدن الجديدة، والأراضي الواقعة خارج هذه الحدود التي تخضع للقانون رقم 56 لسنة 1979 بشأن تنظيم التخطيط العمراني.

"اللي باع فلت"... رسمياً حظر بيع الأراضي في مصر ابتداءً من هذا الموعد... بقرار جمهوري!!

الهدف من حظر بيع الأراضي في مصر

هناك عدة أهداف من وراء حظر بيع الأراضي في مصر، منها:

  • الحد من التعدي على الأراضي الزراعية، حيث تعد الأراضي الزراعية من أهم الموارد الطبيعية في مصر، ومن الضروري الحفاظ عليها.
  • المحافظة على الموارد الطبيعية الأخرى، مثل المياه الجوفية والغابات.
  • ضمان التخطيط العمراني السليم، حيث يساعد حظر بيع الأراضي على منع البناء العشوائي.

الأثر المتوقع من حظر بيع الأراضي في مصر

من المتوقع أن يكون لقرار حظر بيع الأراضي أثر إيجابي على مصر، حيث سيساعد على الحد من التعدي على الأراضي الزراعية والمحافظة على الموارد الطبيعية الأخرى، كما سيساعد على ضمان التخطيط العمراني السليم، ومع ذلك فهناك بعض المخاوف من أن يؤدي القرار إلى ارتفاع أسعار الأراضي، حيث سيقل العرض من الأراضي الصالحة للبناء، مما سيؤدي إلى زيادة الطلب عليها.