أصحاب هذه البطاقات مطلوبون حالا.. وزارة الداخلية تحذر المواطنين أصحاب بطاقات الرقم القومي هذه بضرورة فعل الآتي فوراً ..”متجيش تقول معرفش

وجهت وزارة الداخلية إخطارًا صارمًا لأصحاب بطاقات الرقم القومي، حيث أكدت على أهمية الحفاظ على بطاقات الرقم القومي الخاصة بهم وعدم إعطائها لأي شخص آخر. وأعلنت الوزارة أنها ستتخذ الإجراءات القانونية الضرورية ضد أي شخص يتورط في تزوير أو استخدام بطاقة رقم قومي مزيفة كما طالبت الوزارة المواطنين بالإبلاغ الفوري عن أي شخص يحاول تقديم بطاقة رقم قومي مزيفة أو يطلب منهم تقديم بياناتهم الشخصية، ونتعرف على مزيد من التفاصيل في السطور التالية.

الأحكام التي تضعها الحكومة على بطاقات الرقم القومي

عدم تحديث البطاقة الشخصية بعد انتهاء صلاحيتها: تتم معاقبة مالك البطاقة الشخصية بغرامة مالية قدرها 100 جنيه في حالة عدم تجديدها بعد انتهاء صلاحيتها، وذلك طبقًا للمادة 61 من الدستور رقم 143 لعام 1994 المتعلق الأحوال المدنية.

أما عدم تقديم طلب للحصول على بطاقة الرقم القومي عند بلوغ السن القانوني، والذي يبلغ 16 عامًا، يعرض مالك البطاقة لعقوبة مالية تصل إلى 100 جنيه، وفقًا للمادة 44 من القانون رقم 143 لسنة 1994 بشأن الأحوال المدنية.

أصحاب هذه البطاقات مطلوبون حالا.. وزارة الداخلية تحذر المواطنين أصحاب بطاقات الرقم القومي هذه بضرورة فعل الآتي فوراً ..”متجيش تقول معرفش

عقوبات أخري بخصوص بطاقة الرقم القومي

فقدان البطاقة الشخصية وعدم التقدم للحصول على بدل فاقد خلال 14 يومًا من تاريخ الفقد: يعاقب صاحب البطاقة الشخصية بغرامة مالية قدرها 50 جنيهًا في حالة فقدان البطاقة الشخصية وعدم التقدم للحصول على بدل فاقد خلال 14 يومًا من تاريخ الفقد، وذلك حسب المادة 62 من القانون رقم 143 لسنة 1994 بشأن الأحوال المدنية.