بعد قرار الحكومة الأخير.. مفاجأة في أسعار السكر في مصر وتعرف على السعر الجديد

تعرضت الأسواق المصرية لي ازمه كبيرة خلال الفترة الماضيه وأدا ذالك لإرتفاع كبير في أسعار السكر في الفترة الأخيرة ، حيث وصل سعر الكيلو في بعض المناطق إلى 50جنيه وبعض المناطق الأخرى الي 55 جنيه.

ويعتبر السكر من المواد الغذائية الأساسية وأهمها للمصريين ، الذين يستهلكون سنويا حوالي مايقدر بي 3.2 مليون طن ، في حين يبلغ الإنتاج المحلي ما بين 2.7 و 2.8 مليون طن سنويا.

وزاد سعر السكر في الأسواق  الحره من متوسط 25 – 30 جنيها إلى 55 جنيها ، مما أثقل كاهل المستهلكين وأدى إلى نقص في السوق.

انخفاض في أسعار السكر

وبحسب آخر بيانات شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية ، فقد انخفض سعر السكر الحر من 55 جنيها إلى 35 جنيها في الوقت الحالي.

وعزت الغرفة ذلك إلى زيادة العرض بعد توفير كميات كبيرة من السكر الحر في منافذ التموين بأسعار مدعومة.

قرارات من الحكومه للسيطرة على الازمه

وأعلنت وزارة التموين عن توزيع كيلو سكر حر لكل بطاقة تموينية تحتوي على أقل من 4 أفراد ، و 2 كيلو سكر حر لكل بطاقة تموينية تحتوي على 4 أفراد أو أكثر ، وذلك بسعر 27 جنيها للكيلو ، وذلك من خلال منافذ صرف السلع التموينية.

ومنذ إصدار وزارة التموين هذا القرار ، بدأت الأزمة تتلاشى ، وقد انتهت في بعض المناطق ، وينتظر المستهلكون عودة السوق إلى طبيعته.

وقرر وزير التموين ضخ أكثر من 30 ألف طن سكر لمن يحملون بطاقات تموينية ، وبالإضافة إلى سعر السكر التمويني بـ 12.5 جنيه ، يمكن لكل بطاقة أن تحصل على 2 كيلو سكر حر بسعر 27 جنيها وهو السعر المدعوم.

وقررت وزارة التجارة والصناعة حظر تصدير السكر لمدة ثلاثة أشهر، واستمرار العمل بحظر تصدير السكر بأنواعه لمدة 3 أشهر.

وذكرت المادة الأولى استمرار العمل بالقرار الوزاري رقم 88 لسنة 2023 المشار إليه لمدة ثالثة أشهر.
وفي هذا السياق، وقال رئيس شركة الدلتا للسكر ، إن قرار الحكومة بحظر تصدير السكر لـ 3 أشهر جديدة سيؤدي إلى وجود فائض في الأسواق يساعد في خفض سعره.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية أن الدولة بدأت في استيراد سكر مكرر أبيض جاهز ليتم توزيعه على التجار أيضا وسد الفجوة الموجودة حاليا في الأسواق .