رسميآ .. موعد حلف اليمين وبداية الولاية الجديدة لـ الرئيس عبد الفتاح السيسي .. التفاصيل

الهيئة الوطنية للإنتخابات في مصر، أعلنت فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي، بولاية رئاسية ثالثة تستمر حتى عام 2030، بعد حصوله على 39 مليوناً و702 ألف و451 صوتاً بنسبة 89.6% من إجمالي الأصوات الصحيحة، في الإنتخابات التي أجريت في الفترة من 10 إلى 12 من ديسمبر الجاري.

ويشغل الكثير من المواطنين معرفة، موعد حلف اليمين الدستوري للرئيس عبد الفتاح السيسي، وموعد بداية ولايته الرئاسية الجديدة، وذلك عقب فوزه بالإنتخابات الرئاسية 2024 أمام 3 مرشحين.

موعد بداية الولاية الجديدة

وكان قد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولايته في 2 من إبريل 2018، وقد نصت المادة 241 مكررًا على أن تنتهي مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسًا للجمهورية في 2018، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية.

ووفقًا للمادة 241، فإن ولاية الرئيس عبد الفتاح السيسي الحالية تنتهي في يوم 2 من أبريل القادم 2024، بانقضاء 6 سنوات، وبذلك تبدأ ولاية الرئيس عبد الفتاح السيسي الجديدة من اليوم التالي 3 من أبريل 2024.

حلف اليمين الدستوري

وأما عن موعد حلف الرئيس عبد الفتاح السيسي لليمين الدستوري، فيشترط القانون أو الدستور ألا يبدأ الرئيس الجديد ممارسة مهام وظيفته سواء الدستورية أو القانونية أو اللائحية إلا بعد أداء حلف اليمين.

ولكن لم يحدد القانون أو الدستور موعد محدد للرئيس الجديد لأداء اليمين الدستوري، وقد أجاز لرئيس الجمهورية الجديد أن يحلف اليمين عقب إعلان نتيجة الانتخابات أو قبل نهاية الفترة الرئاسية الحالية.