غرامة تصل لـ5000جنيه.. أحذر تسمية أولادك بتلك الأسماء بعد تطبيق القانون الجديد

أوضحت مصادر حكومية بأن قانون الأحوال المدنية يعد هو المتخص الآن بوضع عدد من الضوابط والقواعد التي من شأنها بان تنظم عملية اختيار أسماء المواليد الجدد في مصر، وهذا من أجل الحد من انتشار الأسماء الغريبة والمركبة في المجتمع المصري، وهذا بسبب كون اسم الشخص هو واحد من الأشياء التي تصاحبه منذ لحظة ولادته وحتى نهاية حياته، ولهذا يتوجب على الدولة بأن تضع بعض الشروط والضوابط التي تنظم عملية اختيار الأسماء.

غرامة الأسماء المخالفة للقانون

قالت تقارير إعلامية بأن قانون الأحوال المدنية به مادة رقم 21 وهي تنظم مسألة اختيار الأسماء وفقًا للقانون المصري، وتنص على أن لا يجوز بأن يشترك أخوين أو أختين من نفس الأب في الاسم نفسه، وكذلك لا يجوز بأن يتم تسمية المولود بأي أسم يخالف كلًا من النظام العام أو أحكام الشرائع السماوية، أو حتى يحمل سخرية أو استهزاء من عقيدة سماوية أو طائفة معينة في المجتمع.

ووفقًا للقانون الحالي، فإن غرامة ارتكاب تلك المخالفة هي غرامة تصل لنحو 200 جنيه ويتم دفعها من قبل المواطن لصالح الدولة وفقًا للضوابط والشروط الموضوعة.

فرض غرامة 5000 جنيه على هذه الأسماء

نشرت بعض المواقع الإلكترونية تصريحات منسوبة لبعض أعضاء مجلس النواب أكدوا فيها بأن هناك تعديلات في القانون خلال الفترة المقبلة تهدف إلى تغليظ العقوبة الموقوعة على قيام البعض بتسمية أسماء تخالف قانون الأحوال المدنية المصري.

ومن المتوقع بأن تصل قيمة الغرامة الجديدة إلى نحو 5 الآف جنيه، وهذا بجانب الحبس لمدة سنة واحدة، وذلك في حال الأسماء المركبة، وكذلك الأسماء الغير مقبولة والمتعارضة مع قواعد وعادات وتقاليد المجتمع المصري، والمخالفة للشرائع السماوية.