التحذير الاخير من الحكومة… عاجل وزارة الداخلية تحذر المواطنين أصحاب بطاقات الرقم القومي هذه بضرورة فعل الآتي فوراً.. إليكم التفاصيل!!

تحذير عاجل من وزارة الداخلية لأصحاب بطاقات الرقم القومي، أصدرت وزارة الداخلية المصرية، اليوم الجمعة الموافق 19 يناير 2024، تحذيرًا عاجلًا لأصحاب بطاقات الرقم القومي التي انتهت صلاحيتها أو التي سيتم انتهاء صلاحيتها خلال 3 أشهر من تاريخه، وجاء في بيان الوزارة أن أصحاب هذه البطاقات عليهم التوجه إلى أقرب سجل مدني لتجديدها أو استخراج بدل فاقد لها، وذلك قبل انتهاء صلاحيتها، وذلك لتجنب تعرضهم للعقوبات المقررة قانونًا.

عقوبة الرقم القومي

وأوضحت الوزارة أن العقوبات المقررة على عدم تجديد بطاقة الرقم القومي أو استخراج بدل فاقد لها تتمثل في دفع غرامة مالية قدرها 100 جنيه في حالة التأخر عن تجديد البطاقة بعد انقضاء ثلاثة أشهر من تاريخ انتهائها، وغرامة قدرها 50 جنيهًا في حالة التأخر عن استخراج بدل فاقد للبطاقة بعد فقدانها خلال مدة لا تتجاوز 15 يومًا من تاريخ تحرير محضر الفقد، وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بتجديد بطاقات الرقم القومي أو استخراج بدل فاقد لها قبل انتهاء صلاحيتها، وذلك حفاظًا على حقوق المواطنين ومنعًا لتعرضهم للعقوبات المقررة قانونًا.

التحذير الاخير من الحكومة… عاجل وزارة الداخلية تحذر المواطنين أصحاب بطاقات الرقم القومي هذه بضرورة فعل الآتي فوراً.. إليكم التفاصيل!!

غرامة الرقم القومي

  1. إذا بلغ المواطن عمر ستة عشرا عاما ولم يقم استخراج بطاقة الرقم القومي لأول مرة فإنه يدفع غرامة مالية تقدر ب100 جنيه مصري.
  2. إذا قام المواطن استخدام بطاقة رقم قومي غير محدثة فإنه يقوم دفع غرامة مالية تقدر ب 100 جنية.
  3. تفرض على المواطن غرامة مالية تقدر بنحو 50 جنيه مصري في حالة عدم قيام المواطن تجديد البطاقة لمدة ثلاثة أشهر.
  4. في حالة عدم قيام المواطن بتحديث بيانات بطاقة الرقم القومي والتي تتمثل في كل من الحالة الاجتماعية وعنوان السكن لمدة ثلاثة أشهر فإنه يفرض عليه غرامة مالية تقدر بنحو 50 جنيه مصري.