التعليم تتخذ خطوة رسمية لتدريس اللغة الألمانية كلغة أساسية في المدارس

وقع الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم مع روالف بيستي مساعد وزير الخارجة الألماني للشؤون الثقافية والتعليم بالخارج، لتعزيز أوجه التعاون في مجال التعليم ما قبل الجامعي.

وحضر التوقيع كلا من الدكتورة رانيا المشاط وزير التعاون الدولي، وفرانك هارتمان سفير جمهورية ألمانيا بالقاهرة، والوفد المرافق له، والمستشار فيليكس هالا رئيس قسم الثقافة والتعليم بالسفارة الألمانية، ومها ويصا مسئول في قسم التعليم والثقافة بالسفارة الألمانية، ومن جانب الوزارة حضرت الدكتورة منى أيوب مستشار الوزير.

تفاصيل تدريس اللغة الألمانية في المدارس

وتضمنت مذكرة التفاهم، التي وقعها وزير التعليم، تقديم الدعم المنهجي التعليمي من ألمانيا عبر معهد جوته والجهاز المركزي للمدارس الألمانية في الخارج، وتحديد معايير الجودة التعليمية ومواصفات المناهج الدراسية من قبل مجلس استشاري مصري ألماني وسط معايير الجودة المصرية والألمانية.

ونصت مذكرة التفاهم على تقديم الدعم من قبل معهد جوته الألماني لتحقيق التنمية المستدامة للمدارس عبر تطوير ملف تدريب المعلم ومعايير الكفاءة، كأداة لتزويد المعلمين والمدربين والمديرين بوسائل موثوقة من أجل تحديد الكفاءات الحالية وتعزيز الاحتراف لزيادة جودة وكفاءة التدريب والتطوير المهني للمعلمين.

كما يهدف مذكرة التفاهم إلى لتأهيل المعلمين في طرق تدريس اللغة الألمانية كلغة أجنبية، وتصميم وتطوير المناهج الدراسية للغة كلغة أجنبية أولى بداية من السنة الأولى حتى الوصول إلى المستوى 2ب في الإطار الأوروبي المشترك للغات الأجنبية والأنشطة التي تعزز القيم المدرجة في مذكرة التفاهم.

ونصت مذكرة التفاهم، على تقديم الدعم من جانب الطرف الألماني في تطوير مواد التدريس والتعلم القائمة على الأنشطة والتواصل، بالإضافة إلى إعداد الطلاب بشكل متزايد لإجادة اللغة الألمانية، والوصول إلى الكفاءة اللغوية التي تؤهل الطلاب للالتحاق بنظام التعليم العالي الألماني وبسوق العمل في ألمانيا ومصر على حد سواء.