بشاير شهر الخير.. مفاجأة غير متوقعة في أسعار اللحوم في الأسواق مع ضخ كميات جديدة

على الرغم من زيادة الطلب على اللحوم خلال هذه الآونة تزامنا مع اقتراب شهر رمضان الكريم 2024، إلا أن أسعارها بدأت تشهد حالة من التراجع بالأسواق وذلك نتيجة لانخفاض أسعار الأعلاف بسبب انهيار سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق الموازي كما أنه من المتوقع أن تشهد تراجعا أيضا خلال الفترة المقبلة.

أسعار اللحوم
تبدأ من 250 جنيها.. مفاجأة غير متوقعة في أسعار اللحوم في الأسواق مع ضخ كميات جديدة

تراجع سعر اللحوم

وتستورد مصر نحو 40% من احتياجاتها من اللحوم الحمراء، لذلك من المتوقع أن تنخفض أسعارها خاصة بعد تراجع سعر الدولار والذي شهد انهيار كبير مقابل الجنيه المصري بعد الصفقة الاستثمارية الكبرى “مشروع رأس الحكمة”، وبعد قرارات المركزي الأخيرة بتحرير سعر الصرف ورفع سعر الفائدة 6%، بالإضافة إلى افتتاح معارض أهلا رمضان والتي توفر لحوماً طازجة ومجمدة بأسعار مخفضة، فضلًا عن توقيع مصر والبرازيل اتفاقاً لاستيراد اللحوم، حيث تقدم معارض أهلا رمضان لحوم طازجة بسعر 250 جنيها للكيلو الواحد.

انخفاض 20% في أسعار اللحوم

وكشف هيثم عبد الباسط رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية  خلال تصريحات متلفزة، إن أسعار اللحوم المرتفعة التي كانت متواجدة في السوق “وهمية”، مؤكدا أن أسعار اللحوم تراجعت بنسبة تصل لـ 20% داخل الأسواق.
وتابع:” نأمل أن تعود أسعار اللحوم الحية لـ 120 جنيه، للكيلو وهذا الأمر يكون في صالح الدولة المصرية ويساهم في تخفيض أسعار اللحوم بشكل كبير”.

ضخ كميات كبيرة من اللحوم

وعلى صعيد آخر، صرح إيهاب صابر، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن البرازيل تعد واحدة من أهم منابع اللحوم على مستوى العالم، نتيجة توفر ثروة حيوانية ضخمة بسبب طبيعة الأرض هناك والمراعى الطبيعية، مشيرا أنه بموجب الاتفاقية التي تم توقيعها ستستفيد مصر باستيراد اللحوم المجمدة والمبردة من البرازيل ويتم ضخها داخل الأسواق بصورة كبيرة.
وتابع: تستورد مصر ما لا يقل عن 40% من احتياجاتها من اللحوم وما تم توقيعه اليوم يضمن سلامة الحيوانات قبل ذبحها وكذلك سلامة اللحوم التي يتم استيرادها من البرازيل، ولذلك من المرجع أن تتراجع أسعار اللحوم في الأسواق خلال شهر رمضان 2024.

سعر اللحوم البقري

  • سجل سعر كيلو اللحم البلدي ما بين 330 و400 جنيه.
  • أما سعر كيلو اللحم الكندوز تراوح ما بين 350 و420 جنيهًا.
  • يتراوح سعر كيلو اللحم الجملى ما بين 300 و330 جنيهًا.
  • يبدأ سعر كيلو اللحم الضأن من 400 إلى 480 جنيهًا.
  • يتراوح سعر كيلو اللحم البتلو ما بين 350 و400 جنيه.

سعر اللحوم في وزارة التموين

  • وصل سعر كيلو اللحم الضأن المبرد لـ 250 جنيهًا.
  • سجل سعر كيلو اللحم الضأن الطازج لـ 270 جنيهًا.
  • بلغ سعر كيلو اللحوم البلدي الطازجة نحو 280 جنيهًا.
  • ووصلت أسعار اللحوم السودانية المجمدة إلى 160 جنيهًا للكيلو.
  • وسجلت أسعار اللحوم السودانية الطازجة اليوم نحو 225 جنيهًا للكيلو.