ما هي أسباب توقف عضلة القلب وطرق العلاج منها ؟ 

أصيب لاعب مودرن فيوتشر “أحمد رفعت” بحالة فقدان الوعي المفاجئة خلال مباراة فريقه مع الاتحاد السكندري بمنافسات الدوري المصري الشهر الماضي، حيث تم تشخيص حالته على أنها توقف مفاجئ في عضلة القلب استمر لمدة ساعة ونصف، وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

متى يحدث توقف لعضلة القلب ؟

وفقًا لمؤسسة القلب الأمريكية، يحدث توقف عضلة القلب عندما يتوقف القلب فجأة عن النبض، مما يسبب توقف تدفق الدم إلى الدماغ وباقي أجزاء الجسم، وهذه حالة طبية طارئة، وإذا لم يتم علاجها بسرعة فإنها غالبًا تؤدي إلى الوفاة.

حيث أنه يحدث توقف عضلة القلب عندما يتعطل النظام الكهربائي للقلب أو يتوقف القلب عن النبض بشكل صحيح، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الوفاة بسرعة إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة على الفور، ومع ذلك فإنه يمكن إنقاذ الحالة إذا تم إجراء إجراءات الإنعاش القلبي الرئوي واستعادة إيقاع القلب الطبيعي في غضون بضع دقائق.

أسباب توقف عضلة القلب ؟

تحدث توقف عضلة القلب نتيجة لوجود مشكلة في النظام الكهربائي للقلب، خاصة في منطقة الرجفان البطيني عندما لا يستطيع القلب ضخ الدم، وتشمل المشاكل التي قد تؤدي إلى توقف عضلة القلب مرض القلب التاجي والنوبة القلبية ومشاكل القلب مثل أمراض القلب الخلقية ومشاكل صمام القلب ومشاكل ضربات القلب. كما يمكن أن تؤدي المستويات غير الطبيعية من البوتاسيوم أو المغنيسيوم والإجهاد البدني الشديد وبعض الأدوية إلى زيادة احتمالية حدوث اضطراب في ضربات القلب.

غالبًا ما لا يعاني معظم الأشخاص من أية أعراض حتى يحدث توقف عضلة القلب، ومن بين الأعراض التي قد تظهر فجأة تشمل فقدان الوعي وتوقف النبض وعدم وجود تنفس.

يتطلب توقف عضلة القلب علاجًا طارئًا فوريًا لإعادة تشغيل القلب، ويتم ذلك من خلال الإنعاش القلبي الرئوي الذي يساعد في الحفاظ على تدفق الأكسجين في الجسم حتى يتم تقديم الرعاية الطارئة، كما يمكن استخدام الصدمة الكهربائية لإعادة القلب إلى ضرباته الطبيعية مرة أخرى.