تحت شعار حافظ على صحتك!.. 6 نصائح تقدمها الصحة العالمية لتتجنب الحموضة أثناء الصيام

في شهر رمضان، يقضي المسلمون في جميع أنحاء العالم أيامهم في الصيام من الفجر حتى المغرب، وخلال هذه الفترة الطويلة قد يواجه البعض مشاكل صحية مثل الحموضة الهضمية، تقدم منظمة الصحة العالمية بعض النصائح الهامة لمنع الحموضة والاستمتاع بشهر رمضان بصحة جيدة.

فوائد الصيام وتحدياته

الصيام له فوائد صحية مثبتة، بما في ذلك تنظيم مستويات السكر في الدم وتحسين الوظائف الهضمية والتخلص من السموم، ومع ذلك، يمكن أن يؤدي تغيير نمط الأكل والشرب خلال شهر رمضان إلى ظهور مشاكل هضمية مثل الحموضة.

نصائح للتخلص من الحموضة

  • بداية الإفطار بأطعمة سهلة الهضم:  عند كسر الصيام، تناول التمر والماء لتوفير الطاقة والمغذيات الأساسية.
  • عدم الإفراط في الأكل: عند الإفطار، لا تقم بأكل كميات كبيرة من الطعام بشكل مفرط، وامنح معدتك راحة لمدة 10 دقائق قبل تناول وجبتك الرئيسية.
  • تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية: تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت، حيث يمكن أن تسبب في زيادة حموضة المعدة والانتفاخ.
  • تناول البروتين والكربوهيدرات الصحية: اختر مصادر البروتين المنخفضة الدهون مثل لحوم الأبقار والأسماك والدواجن، وتناول الكربوهيدرات الصحية مثل مكرونة الحبوب الكاملة والبطاطس.
  • ابتعد عن المشروبات الغازية واستبدلها بالشاي الأخضر أو الكركديه أو العرقسوس لتقليل مشاكل الهضم وزيادة الترطيب.
  • تقليل الحلويات والسكريات: حافظ على تناول الحلويات بشكل معتدل وتجنب السكريات الزائدة التي يمكن أن تزيد من مشاكل الهضم.
كيف تتجنب الحموضة أثناء الصيام؟
كيف تتجنب الحموضة أثناء الصيام؟

بعض النصائح العامة

وقد قدمة المنظمة بعض النصائح حول تناول الملح مع الطعام، حيث تنصح منظمة الصحة العالمية بتقليل استهلاك الملح خلال وجبة الإفطار في رمضان، حيث إنها تسهم في خفض ضغط الدم ومستويات السكر في الدم، كما تنصح بتقليل استهلاك المشروبات الغازية وزيادة تناول الأعشاب الطبيعية المفيدة للهضم.