هل صيامه صحيح؟.. على جمعة يوضح حكم من نام طوال نهار رمضان

دائما ما يجيب الدكتور على جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، ورئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، على العديد من التساؤلات الخاصة بالتعاملات اليومية والمشكلات الحياتية التي تواجه المواطنين، في برنامجه “نور الدين” المذاع على القناة الأولى الفضائية أو من خلال القناة الخاصة به على موقع يوتيوب.

حكم من نام ساعات طويلة في نهار رمضان

ومؤخرا أوضح الدكتور على جمعة، عضو هيئة كبار العلماء على تساؤل ورد إليه ما حكم النوم طوال ساعات النهار في رمضان، مشيرا إلى أنه يجيب على تلك التساؤلات من أجل التيسير على المسلمين في معرفة أحكام وأمور دينهم طوال شهر رمضان.

وقال الدكتور على جمعة إن المسلم عليه صلوات في النهار وهي صلاتي الظهر والعصر بخلاف الصيام، مضيفا إنه إذا نام المسلم من بعد صلاة الفجر حتى المغرب ولم يستطع أن يقوم أو يستيقظ لأداء صلاة الظهر أو العصر فإن الراجح في هذه المسألة أن صومه صحيحا.

وأوضح الدكتور على جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، ورئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، أن بعض الناس ليس لديها القدرة على الاستيقاظ طوال النهار، ورغم خلاف الفقهاء في هذه المسألة إلا أن الراجح أن صيامهم صحيحا.

هل الصداقة بين الولد والبنت مباحة

من ناحية أخرى يقدم الدكتور على جمعة برنامج “نور الدين” على القناة الأولى الفضائية، ويجيب على الأسئلة التي تشغل بال العديد من الطلاب في مراحل المراهقة حول ما حكم الصداقة بين الولد والبنت وهل هي مباحة ما دام فيها عفاف؟، حيث أجاب الدكتور على جمعة: لما نقول الصداقة بين الولد والبنت مباحة فحد يفهم إنها ممكن تحصل حاجة زيادة عن اللزوم فنقول اعملها ولكن في ضابط وحد للعلاقة دي وهي العفاف.

وأضاف الدكتور على جمعة: في بنات بتقول على الشخص البيست فريند، وفيه ناس تانية بترفض، الصداقة بين الولد والبنت علشان عندهم فكر إنه ضد العفاف، ولازم الناس تفهم إننا بشر مجتمعين اجتماعا بشريا وعندى حد اسمه الجار والرفيق والزميل والعلاقة قائمة على العفاف.