“بداية من 35 جنيهًا للفرد”دار الإقتاء تحدد قيمة زكاة الفطر لعام 2024 وتتوجه بطلب للمواطنين

صرحت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” بأنه يجوز إخراج زكاة الفطر بالنقود، كما أنه يجوز أن يتم إخراجها منذ أول يوم في شهر رمضان، وأشارت إلى أن الحد الأدنى لزكاة الفطر هذا العام هو 35 جنيهًا.

ما هو قيمة زكاة الفطر لعام 2024 ؟

وفي لقاء سابق فقد أوضح الدكتور شوقي علام “مفتي الجمهورية” أن قيمة زكاة الفطر لهذا العام تقدر بـ 35 جنيهًا، وهذا الرقم يعتبر الحد الأدنى للزكاة.

ويحب التبرع بمبالغ أعلى من هذا المبلغ إذا رغب الشخص في ذلك، وأشار إلى أن دار الإفتاء المصرية اعتمدت رأي الإمام أبي حنيفة بجواز إخراج زكاة الفطر بالنقود بدلاً من الحبوب، وذلك من أجل التيسير أمور الفقراء في تلبية احتياجاتهم ومطالبهم، حيث أنه تعتبر هذه الفتوى ثابتة ومعتمدة.

وأضاف أن قيمة زكاة الفطر تعادل 2.5 كيلوجرام من القمح لكل فرد، نظرًا لأن القمح يشكل الجزء الأساسي من طعام أهل مصر.

مناشدة دار الإفتاء للمواطنين

وأشار إلى أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان وحتى قبل صلاة عيد الفطر، كما ناشد المسلمين بتسريع إخراج زكاة الفطر وتوجيهها للفقراء والمحتاجين، نظرًا للظروف الاستثنائية التي يعيشها الناس في شهر رمضان بسبب التغيرات غير المسبوقة.

وقت إخراج زكاة الفطر وآخر موعد لها

تختلف آراء الفقهاء في آخر وقت لإخراج زكاة الفطر، حيث جاء الرأي الأقوى الذي يعتبره الظاهرية وابن القيم والشوكاني وغيرهم ويقولون إن آخر وقت لزكاة الفطر هو صلاة العيد، ويحرم تأخيرها بعد صلاة العيد، وإذا تأخرت لا تحتسب كزكاة فطر بل تعتبر صدقة، حيث أنهم استدلوا برواية عن ابن عباس رضي الله عنه أن زكاة الفطر هي واجب ديني يخرج في نهاية شهر رمضان المبارك قبل صلاة العيد.

يتم تحديد قيمة زكاة الفطر بمقدار 2.5 كيلوجرام من الطعام الأساسي المحلي، مثل القمح أو الأرز، ويفضل تحويلها إلى نقود لتيسير توزيعها على الفقراء والمحتاجين.