“بشرة خير..افرحوووا يا مصريين” الحكومة تؤكد على انتهاء أزمة السكر بشكل رسمي في الأيام القادمة 

أعلن مجلس الوزراء عن قرار استيراد 300 ألف طن من السكر كمرحلة أولى لحل أزمة توافره، وتم الموافقة على استيراد مليون طن سكر خلال هذا العام بشكل عاجل، وبدأت وزارة التموين بالفعل في استيراد الكمية الأولى منه، حيث أشار رئيس الوزراء “الدكتور مصطفى مدبولي” إلى أن المرحلة القادمة ستشهد توفر السكر بكميات كبيرة في الأسواق، وسيتم زيادة منافذ البيع وتسهيل نقل السكر في المحافظات المختلفة.

استلام بنجر السكر من المزارعين

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنها بدأت في استلام محصول البنجر من المزارعين لصالح مصنع أبو قرقاص بمحافظة المنيا، وتستهدف استلام مليون طن من البنجر لإنتاج حوالي 140 ألف طن من السكر خلال الموسم الحالي.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية “الدكتور علي المصيلحي” أن الاحتياطي الإستراتيجي من السكر يكفي لمدة 6 أشهر، وسيزيد مع استمرار توريد محصول قصب وبنجر السكر من المزارعين، ويتم بيع كيلو السكر بسعر 27 جنيهًا في معارض “أهلا رمضان” ومنافذ وزارة التموين المختلفة، في حين قد وصل سعر كيلو السكر في السوبر ماركت إلى 65 جنيهًا.

تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة السكر

وأعلن اللواء عصام الدين البديوي “الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السكر والصناعات التكاملية” أن أزمة السكر ستنتهي خلال أسبوعين بعد زيادة إنتاج السكر من البنجر والمصانع المختلفة، وتستهدف مصانع أبو قرقاص إنتاج 70 ألف طن سكر سنويًا للدولة، بالإضافة إلى كميات للغير وعلف بنجر للتصدير، وكميات كحول.

وأوضح البديوي أن المصنع يهدف إلى تحقيق أرباح أعلى في الموسم الحالي مقارنة بالمواسم السابقة، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للعديد من العمال في المنطقة.

يتوقع أن يستمر توافر السكر في الأسواق وبأسعار معقولة بفضل زيادة الإنتاج المحلي واستيراد الكميات اللازمة من الخارج، حيث تعمل الحكومة على تعزيز إنتاج السكر المحلي من خلال دعم المزارعين وتوفير التسهيلات اللازمة لصناعة السكر.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يجري العمل على تنويع مصادر السكر من خلال تطوير تقنيات إنتاج سكر القصب وسكر البنجر وتعزيز صناعة السكر البديل مثل سكر العنب وسكر جوز الهند، هذه الخطوات تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج السكر وتقليل الاعتماد على الاستيراد.