طار في السما.. قفزة في أسعار الذهب عالميا بعد قرارات البنك الفيدرالي الأمريكي

طفرة جديدة شهدتها أسعار الذهب عالميا بعد قرارات البنك الفيدرالي الأمريكية في ظل تصريحات جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بأن صناع السياسة مازالوا يعتزمون خفض أسعار الفائدة قبل نهاية هذا العام على افتراض استمرار النمو الاقتصادي.

أسعار الذهب عالميا بعد قرارات الفيدرالي الأمريكي

وارتفعت أسعار الذهب عالميا خلال التداول على الاوقية ببورصة الذهب اليوم الأربعاء فور قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بتثبيت سعر الفائدة عند 5.50% نقطة أساس، وسجلت أسعار الذهب عالميا عند مستوى 2181 دولارا بعد أن استهلت بورصة الذهب التداول على الأوقية عند مستوى الإغلاق السابق 2157 دولارا لتربح نحو 24 دولارا.

قفزة في أسعار الذهب عالميا بعد قرارات البنك الفيدرالي الأمريكي
قفزة في أسعار الذهب عالميا بعد قرارات البنك الفيدرالي الأمريكي

وتأثرت أسعار الذهب بالأسواق العالمية مساس اليوم بعد صدور لجنة السوق المفتوح التابعة للاحتياطي الفيدرالي والتي جاء أبرزها:

نجاح الاقتصاد في التأقلم مع أسعار الفائدة المرتفعة إلى جانب انخفاض التضخم ولكن ليس بالشكل الكافي.

توقعات تباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي بالإضافة إلى سوق العمل في الفترة المقبلة.

لن نقوم بخفض الفائدة حتى نرى المزيد من الدلائل على هبوط التضخم نحو المستهدف.

الاستعداد لترك أسعار الفائدة مرتفعة لمدة أكبر إذا ما اقتضت الحاجة بالإضافة إلى التدخل حال حدوث ضعف غير متوقع في سوق العمل.

قرارات البنك الفيدرالي الأمريكي
قرارات البنك الفيدرالي الأمريكي

قرارات البنك الفيدرالي الأمريكي

وأشار جيروم باول إلى أن لجنة السياسة النقدية تتوقع تباطؤ النمو الاقتصادي الأمريكي إلى نحو 2%، مشددا على أن سعر الفائدة  من المرجح أن يصل ذروته لهذ النوع من الدورات مشيرا إلى أنه حال تطور الاقتصاد على نطاق واسع فمن المرجح التراجع عن قيود السياسة النقدية في وقت ما هذا العام.

وكانت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة قد قررت الحفاظ على معدلات الفائدة عند نفس مستوياتها بين 5.25% و5.5% للاجتماع الخامس على التوالي متوافقا مع توقعات السوق بعد أن أبقت على  أسعار الفائدة في اجتماعاتها السابقة في يناير وديسمبر.