«خبر صادم».. المغتربين في السعودية لن يناموا الليلة بعد هذا القرار المفاجئ.. تعرف عليه الآن!!

تقبل المملكة العربية السعودية العديد من العمال المغتربين من جنسيات مختلفة. في السنوات الأخيرة ، بدأت المملكة العربية السعودية في توطين العديد من المهن ومنع المغتربين من العمل فيها كجزء من خطة لتحقيق المساواة الاجتماعية بين أفراد الدولة وتوفير فرص العمل للجميع.اتخذت وزارة الموارد البشرية السعودية قرار توطين العديد من المهن في عام 2023 ، وفي هذا المقال سنتعرف على المهن التي سيتم توطينها في عام 2023.

توطين المهن في المملكة العربية السعودية خلال عام 2023

أعلنت وزارة الموارد البشرية السعودية عن قرار وزاري لتوطين العديد من الأنشطة والمهن في الأيام القليلة الماضية كجزء من الجهود المبذولة لتوفير المزيد من فرص العمل المحفزة والمنتجة لأبناء وبنات البلاد وزيادة مستوى المشاركة في سوق العمل. يتضمن القرار توطين مهنة إدارة المشاريع ، والمهنة (مدير إدارة المشاريع-أخصائي إدارة المشاريع) ، والمشتريات ، والمبيعات ، وأنشطة الشحن ومنافذ الخدمة لوكلاء الشحن ، وأنشطة الديكور والخياطة النسائية مراحل قرار التوطين.:

  • المرحلة الأولى: توطين 35 ٪ من إجمالي عدد العاملين في مهنة إدارة المشاريع في المؤسسة.
  • المرحلة الثانية: توطين 40٪ من إجمالي عدد العاملين في مهنة إدارة المشاريع داخل المؤسسة.

ينطبق هذا القرار على جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودي التي توظف ثلاثة عمال أو أكثر في مهنة إدارة المشاريع ، ويجب أن يكون الحد الأدنى للأجور 6000 ريال.

توطين العديد من المهن والأنشطة

بالإضافة إلى ذلك ، فإن” مهنة المشتريات ” مترجمة بنسبة 50 ٪ للمكاتب التي توظف ثلاثة عمال أو أكثر في مهن المشتريات ، بما في ذلك ما يلي:

  • – شراء الموظفين.
  • – مدير العقود.
  • – توريد المهنية من العلامة التجارية الخاصة.
  • – خبير في تقديم العطاءات.
  • – أخصائي المشتريات.

تشمل مهن المبيعات (مدير المبيعات ، مدير المبيعات الداخلية ، خدمة العملاء ، أخصائي براءات الاختراع ، أخصائي مبيعات التسويق ، بائع الطابعة وآلة الاستنساخ ، بائع الكمبيوتر ، مندوب المبيعات ، مدير مبيعات التجزئة ، مدير مبيعات الجملة ، أخصائي مبيعات محترف تجاري).

توطين منافذ الخدمة يتم توطين 14 نشاطا أيضا في منافذ خدمة أنشطة الشحن ووسطاء الشحن ، بالتعاون مع وزارة النقل ووزارة النقل.

توطين المتاجر التي تقدم خدمات الديكور والخياطة النسائية

كما سيتم توطين متاجر تقديم خدمات الديكور والخياطة النسائية بالكامل لوظائف الإدارة في جميع المؤسسات.

تضمن قرار الوزارة اشتراط 10 سعوديات عاملات في المهنة الفنية للمخازن مع أكثر من 1 عاملة في المهنة الفنية ، والتي تم بالتعاون مع وزارة الشؤون الحضرية والريفية والإسكان.

توطين أنشطة النقل البريدي والطرود

أعلنت إدارة الموارد البشرية عن بدء تنفيذ المرحلة 2 لتوطين أنشطة النقل البريدي والطرود ، بما في ذلك قصر مهنة الرئيس التنفيذي على المملكة العربية السعودية.

تم تنفيذ المحافظة للمهنة على المستوى الأول بنسبة 50 ٪ من الإدارة العليا في جميع المرافق المرخصة من قبل السلطات الإشرافية لممارسة أنشطة النقل البريدي والطرود ، حيث تم تنفيذ المحافظة بالتعاون مع وزارة النقل واللوجستيات والمؤسسات العامة للنقل.

ينطبق توطين قطاع الأجهزة الطبية أيضا على مرحلة 2023/04/01 ، بدءا من 1444/09/10 ، والتي تتوافق مع 2 ، بعد انتهاء فترة السماح المحددة لتوطين هذه المهن والأنشطة.

تضمنت المرحلة 2 من توطين قطاع الأجهزة الطبية توطين مهنة المبيعات والإعلان وإدخال 80٪ من الأجهزة الطبية والمواد الاستهلاكية.

يتم تأميم المهنة الهندسية والتقنية للأجهزة الطبية بنسبة 50 ٪ بالتعاون مع وزارة الصحة ، والتي تنطبق على جميع المرافق العاملة في أنشطة الأجهزة الطبية والمواد الاستهلاكية.

المحفزات والدعم

أكدت إدارة الموارد البشرية أنها ستدعم مرافق القطاع الخاص وتقدم حزمة من الحوافز والمساعدات لدعم السعودية employment.In بالإضافة إلى الاستفادة من جميع برامج الدعم الإماراتية المتوفرة في النظام ، وبرامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).

أدلة إجرائية

وتجدر الإشارة إلى أن الوزارة أصدرت دليلا إجرائيا يوضح بالتفصيل توطين المهن والأنشطة وآليات تنفيذها ، مع التأكيد على ضرورة امتثال المرافق لهذه القرارات من أجل الوفاء بالعقوبات القانونية المطبقة على المخالفين. أنشطة النقل الطبي.