“بعد ارتفاع أسعار السولار والبنزين” تغريدة الملياردير المصري نجيب ساويرس تثير الجدل

آثار رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس جدلًا كبيرًا بعد التويتة التي قام بنشرها عن طريق صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي X، بعد ارتفاع أسعار البنزين والسولار. 

تغريدة نجيب ساويرس 

تقدم رجل الأعمال المصري “نجيب ساويرس” اقتراحًا بزيادة نسبة سعر البنزين 95 بشكل أعلى من البنزين 92، وذلك بناءً على اعتقاده بأن المستخدمين للبنزين 95 هم من الشرائح الأغنى ويمتلكون سيارات فارهة. 

على سبيل المثال اقترح زيادة سعر البنزين 95 بمبلغ 3 جنيهات، في حين تكون الزيادة في سعر البنزين 92 بمبلغ 50 قرشًا بدلاً من جنيه واحد.

تعليقات الجماهير على التغريدة 

تلقت هذه الفكرة تعليقات متباينة حيث وافق البعض على رأي ساويرس ورأوا أن الزيادة يجب أن تكون أكبر للبنزين 95 بناءً على الفروقات في الدخل ونوعية السيارات المستخدمة.

على سبيل المثال فقد صرح أحد النشطاء بأنه من المنطقي أن يتم زيادة سعر البنزين 95 بشكل أكبر، على سبيل المقارنة بين شخص يقود سيارة فيراري وآخر يقود سيارة فيرنا.

بيان وزارة البترول 

من جانبها أكدت وزارة البترول أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قد اجتمعت لمراجعة وتحديد أسعار بيع المنتجات البترولية.

 وأشارت الوزارة إلى أن الزيادة في أسعار الوقود تأتي في إطار إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تم اتخاذها مؤخرًا، والتي شملت تحرير سعر الصرف وزيادة تكلفة المنتجات البترولية نتيجة للتغيرات في سوق العملات وارتفاع تكاليف النقل والشحن الناتجة عن الأحداث في البحر الأحمر. 

وقد أدت هذه العوامل إلى زيادة الفجوة بين تكلفة المنتجات وأسعار بيعها بشكل غير مسبوق.