“فرص جبارة مش هتتعوض تاني” وزارة الإسكان تطرح 1000 وحدة سكنية للإيجار بداية من 1200 جنيهًا في تلك المحافظات 

تعتزم وزارة الإسكان طرح حوالي 1000 شقة سكنية بنظام الإيجار لعام 2024، وذلك عن طريق صندوق الإسكان الاجتماعي، حيث تهدف الوزارة إلى توفير سكن مناسب للمواطنين وتقديم شروط سهلة للشباب الذين يخططون للزواج، ويتم توفير الشقق للأشخاص ذوي الدخل المحدود من خلال برنامج الإسكان الاجتماعي الذي يهدف لتوفير سكن لجميع المصريين.

الموعد المتاح لحجز الشقق وقيمة الإيجار 

من المفترض أن تكون الشقق متاحة للحجز قبل نهاية شهر مارس الحالي، وتقدم بمعدل إيجار شهري يبلغ 1200 جنيه للشقق بمساحة 75 متر مربع، و1500 جنيه للشقق بمساحة 90 متر مربع. تستمر مدة الإيجار لمدة 7 سنوات، ويمكن تجديدها حسب رغبة المستأجر، حيث يتم تغطية المبلغ المتبقي من قيمة الإيجار بدعم نقدي من الصندوق.

يجب على الراغبين في الحصول على هذه الشقق تقديم بعض الشروط والمستندات المطلوبة، ويمكن الاطلاع على الشروط وأماكن توفر الوحدات والخطوات المطلوبة لتقديم الطلب، حيث يتم طرح الشقق في عدة محافظات بما في ذلك بني سويف والمنوفية والشرقية، ومن المتوقع أن يتم طرحها في محافظة الجيزة خلال وقت لاحق.

المستندات المطلوبة للتقديم 

يجب على المتقدمين تقديم بعض الأوراق المطلوبة مثل بطاقة الرقم القومي والمؤهل الدراسي وشهادة الميلاد وكشف حساب بنكي ومستند إثبات الدخل.

ما هي شروط التقديم ؟

أما عن الشروط المتعلقة بالتقديم في تلك الشقق فهي كالآتي: 

  • لابد وأن يكون الحد الأدنى للدخل الشهري للشخص الأعزب حوالي 2500 جنيه، في حين يتم تحديد الحد الأقصى للدخل عند 6000 جنيه بالنسبة للفرد و8000 جنيه بالنسبة للأسرة. 
  • كما يتم منح الأولوية في توفير الدعم السكني للأشخاص المتزوجين الذين يعولون أسرة، ثم بعدها للأشخاص المتزوجين، ثم في النهاية العازبين.
  • لابد وأن يتم استخدام الوحدة السكنية المقدمة لأغراض السكن فقط، ويجب أن تكون الوحدة السكنية مكان إقامة رئيسي خلال الفترة الخاصة بالإيجار.
  •  لا يحق للمتقدمين الحصول على دعم نقدي إذا سبق لهم الاستفادة من برنامج الإيجار أو إذا كانوا يمتلكون وحدة سكنية.
  •  يتم تحديد الحد الأقصى للدعم النقدي عند 60 ألف جنيه، ويتراوح بين 2500 جنيه و5000 جنيه شهريًا، ويتم صرفه خلال فترة الإيجار للمستفيدين الذين يقيمون في وحدات سكنية بمساحة 75 متر مربع
  • بينما يتم تحديد الحد الأقصى للدعم النقدي عند 90 ألف جنيه، ويتراوح بين 2500 جنيه و5000 جنيه شهريًا، ويتم صرفه خلال فترة الإيجار للمستفيدين الذين يقيمون في وحدات سكنية بمساحة 90 متر مربع.

من خلال هذه المبادرة تسعى وزارة الإسكان لتوفير حلول سكنية ميسرة للمواطنين وتخفيف أعباء الإيجار عن الشباب الذين يسعون للزواج.