إحذرو بسرعة !!.. عالمان يكشفان عن مفاجأه بشأن خطورة الموز .. توقف عنه فورا قبل فوات الآوان !!

الكثير منا يعشق فاكهة الموز بل ويتناول منها بكميات كثيره خلال يومه، ولا يخلو أى متجر للخضروات من فاكهة الموز، ولكن مالاتعلمه عن الموز أن العلماء حذروا من مواد وعناصر مشعة بداخل فاكهة الموز،  فما حقيقة الأمر  هل حقا يحتوى الموز على عناصر مشعة قد تسبب خطرا فتاك على البشرية؟ نقوم من خلال هذا المقال توضيح الجوانب الحقيقة لهذا الأمر لتوعية الأفراد.

هناك عالمان من جامعة بكين الخاصة بالملاحة الجوية والفضائية فقد صرح كل من جيان ساوتيان ولياو جيه أن الموز من الفاكهة التي تحتوى على مواد مشعة مما تشكل خطرا ولو ضئيلا على صحة الإنسان، حيث أكد العالمان أن موز يحتوي على بوتاسيوم -40 ويعد هذا هو المصدر الأساسى للإشعاع  الذي يؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان.

إحذرو بسرعة !!.. عالمان يكشفان عن مفاجأه بشأن خطورة الموز .. توقف عنه فورا قبل فوات الآوان !!

صرح العالمان أن جرعة الإشعاع المتواجده داخل موزة واحدة تصل الى حوالي 0,0778 ميكروسيفرت وتعتبر هذه القدر صغير بالمقارنة بالتصوير المقطعي المحسوب للصدر حيث يعادل 70 ألف موزة.

ومن حين لآخر يستخدم العلماء ” معادل الموز” وذلك للقيام بقياس النشاط الإشعاعي للمصدر، مثال على ذلك أنه يتناسب الحد الأقصى من تاثيرات محطات الطاقة المسموح به مع  استهلاك 2,5 الف موزة في السنة، وبذلك تكون الجرعة التى تسبب خطرا مميتا حوالى 35 مليون.

وأكد الخبيران على أن الإشعاع المشع يحيط بالانسان فى جميع الاماكن وبشكل خاص أثناء الفحوصات الخاصة بالأشعة والتصوير المقطعي المحوسب.