بعد زيادة الأسعار .. أحسب قيمة زكاة عيد الفطر 2024 ليك أنت وعيالك .. دار الإفتاء توضح 

يهتم العديد من الأشخاص بالتعرف هذا العام على قيمة زكاة الفطر المبارك وخاصة بعد أن اقتربنا على منتصف الشهر الفضيل، ونظرًا لتغير أسعار السلع والحبوب هذا العام فإنه ومن المفترض أن تزيد قيمة زكاة الفطر على الفرد الواحد أيضا، الجدير بالذكر هو أن دار الإفتاء نقوم بالإعلان عن الزكاة وتحددها أمام الجميع حتى يعلم كل فرد القيمة التي ينبغي عليه دفعها من أجل أداء هذه الفريضة بشكل كامل دون نقصان، ولذلك يمكنكم التعرف على القيمة المحددة من خلال إتباع هذا المقال.

كيفية احتساب زكاة الفطر؟ 

قامت دار الإفتاء المصرية بتوضيح الطريقة التي يتم بناء عليها احتساب قيمة الزكاة والتي تكون عبارة عن صاع من الحبوب الموجودة في الدولة سواء قمح أو أرز.

 

حيث كان قديمًا في عهد الصحابة يتم إخراج زكاة الفطر بالصاع والذي يعد الأساس في الزكاة وهو فرض على كل مسلم عاقل، والصاع لمن لا يعرفه هو أداة بنك الكيل بها، وتكون قيمته بالضبط حوالي 2.04 كيلو جرام من القمح.

 

وقد كان متبع في السنة النبوية أن يتم إخراج الزكاة من الطعام وخاصة الحبوب، ومؤخرًا أصبح يتم تقدير الحبوب بالقيمة المذكورة وإخراجها على هيئة أموال وهو ما أجازته الإفتاء أيضًا.

متى يجب إخراج زكاة الفطر؟ 

يعتمد الناس إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من شهر رمضان، ولكن يهتم العديد منهم بالتعرف على الموعد المحدد الذي يستحب به إخراج الزكاة وقد تبين أن أفضل وقت هو فجر عيد الفطر المبارك وقبل ركعتي العيد.