“ليلة القدر”..موعد تلك الليلة المباركة وفضلها وما هو الدعاء المستجاب فيها ؟ 

ليلة القدر هي ليلة مباركة ومميزة في شهر رمضان، وتعتبر من أعظم الليالي عند المسلمين ومعرفة موعد ليلة القدر ليس محددًا بالضبط، فقد أخبرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه ينبغي للمسلمين أن يتحروا هذه الليلة في العشر الأواخر من شهر رمضان، وخاصة في الليالي الوترية كلها أي الليالي الفردية كلها في هذه العشر الأواخر.

ما هو موعد ليلة القدر ؟ 

وبناءً على بعض آراء والروايات وأشهرها رواية ابن عباس فإنه توجد احتمالية أن تكون ليلة القدر في ليلة 27 من رمضان، كما يرجح بعض العلماء أنها تتنقل ولا يتم تحديد موعدها بشكل ثابت في كل عام. 

لذا فإنه ينصح المسلمون بالاجتهاد والتفاني في العبادة والدعاء في الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان، تطلبًا لليلة القدر والثواب العظيم الذي ينتظر المؤمنين فيها.

ما هو فضل ليلة القدر ؟

بغض النظر عن الموعد الدقيق ليلة القدر، يُحث المسلمون على استغلال الفرصة والاجتهاد في العمل الصالح والعبادة والدعاء في العشر الأواخر من رمضان، ففيها تتوفر فرصة للتقرب إلى الله والتوبة والغفران.

وقد ذكرها الله في كتابه العزيز في قوله تعالى “ليلة القدر خير من ألف شهر”، أي أن ليلة القدر وحدها أفضل من عبادة 80 سنة كاملة، لهذا لابد من الاقتراب إلى الله سبحانه وتعالى في تلك الليلة المباركة بالعبادات والصلاة وقراءة القرآن. 

ما هي أفضل الأدعية خلال ليلة القدر ؟ 

تعتبر كل الأدعية مستحبة خلال ليلة القدر، ولكن نصحنا النبي صلى الله عليه وسلم بالدعاء في تلك الليلة المباركة بهذا الدعاء “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا”. 

رزقنا الله وإياكم فضل تلك الليلة المباركة وجعلنا وإياكم من المقبولين بعظيم فضلها إن شاء الله.