فرحة كبيرة في كل البيوت!!.. بقرار من الحكومة رسميا تحديد سن التقاعد الرسمي للمعاش وفقاً لقانون العمل الجديد 2024 !!

لا شك أن الكثير من القضايا التي تشغل بال الكثير من المواطنين والمسؤولين الحكوميين تحتاج إلى مزيد من العمل من أجل الوصول إلى حلول مرضية لجميع الأطراف بما يحقق مصلحة المجتمع في المقام الأول، ومن بين هذه القضايا تلك المتعلقة بالعمال والموظفين الذين ظلوا لسنوات عديدة يطرحون العديد من التساؤلات حول حقوقهم دون أن يجدوا حلولاً مناسبة، وفيما يلي نعرض لكم أهم ما ورد في قانون العمل الجديد فيما يخص سن التقاعد الرسمي للعما، ومكافأة نهاية الخدمة.

 

قانون العمل الجديد 2023

فرحة كبيرة في كل البيوت!!.. بقرار من الحكومة رسميا تحديد سن التقاعد الرسمي للمعاش وفقاً لقانون العمل الجديد 2024 !!

من القضايا التي كانت محل نقاش ومداولات كثيرة بين العمال هي سن التقاعد، والجدير بالذكر أن القانون الجديد يحدد سن التقاعد بـ 60 عاماً ويشير إلى حق إنهاء العقد مع صاحب العمل دون مشاكل بعد سن الستين، يتضمن مشروع قانون العمل الجديد الذي قدمته الحكومة إلى مجلس النواب أحكامًا بشأن تحديد سن التقاعد للعاملين المدنيين ومتى يمكن تمديد سن التقاعد بعد سن الستين.

سن التقاعد للعاملين

 

  • إذا بلغ العامل سن الستين يجوز لصاحب العمل إنهاء العقد، غير أن هذا لا ينطبق إذا كان العقد محدد المدة وتجاوزت مدته سن الستين.
  • تنطبق أحكام قانون التأمينات الاجتماعية على سن استحقاق المعاش وحق العامل في الاستمرار في العمل بعد بلوغ هذا السن من أجل إكمال المدة المطلوبة لاستحقاق المعاش.
  • وبالنسبة لفترات العمل بعد سن الستين يحق للعامل الحصول على أجر نصف أجر شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى وأجر شهر واحد عن كل سنة تالية إذا لم يكن مستحقاً لهذه المدة وفقاً لأحكام تأمين الشيخوخة والتأمين ضد العجز والتأمين ضد الوفاة المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعي.

مكافآت نهاية الخدمة

وفي السياق ذاته، كانت النقطة الثانية التي أزعجت الكثير من الموظفين خاصة المقبلين على التقاعد، هي مكافأة نهاية الخدمة التي وجدها الكثيرون محيرة، وتم توضيح آلية صرفها لتكون نصف شهر عن السنوات الخمس الأولى وشهر واحد عن باقي السنة.