اغرب من الخيال .. أغرب طائر سوف تراه في العالم يتغذى على التماسيح.. طوله يصل الى متر ونصف!!

نشرت العديد من المواقع الإلكترونية مقاطع فيديو لطائر لا يعرفه الكثير منا، هناك العديد من الشائعات حول هذا الطائر، بعضها قد يكون صحيحًا وبعضها قد يكون وهمًا، يُطلق على هذا الطائر الغريب اسم “حذاء النيل الأبيض” أو بلغة أخرى “أبو مركوب”، يعد هذا الطائر من أخطر الطيور في القارة الأفريقية، ويتميز بأن موطنه هو مستنقعان نهر النيل وخاصة الجزء الجنوبي منه.

حذاء النيل الأبيض

اغرب من الخيال .. أغرب طائر سوف تراه في العالم يتغذى على التماسيح.. طوله يصل الى متر ونصف!!

طائر حذاء النيل الأبيض هو طائر يمكن أن يصل طوله إلى 1.5 متر، ويتميز بتشريح مميز يميزه عن غيره من الطيور، كما أن منقاره غريب نوعاً ما فهو يعتبر ثالث أكبر منقار في عالم الطير، ولم ينل المرتبة الثالثة هذه إلا لكبر حجم منقاره الغريب، حيث يبلغ حوالي 0.3 متر

 

حقائق عن حذاء النيل الأبيض

 

تعود السلالة التي نشأ منها طائر حذاء النيل الأبيض إلى نهاية العصر الطباشيري أي قبل 145 مليون سنة، ويتميز بمنقاره الضخم وأرجله الطويلة والنحيلة، وهو من أكثر الطيور افتراساً، وعند الصيد يقوم بالتمويه عن طريق البقاء ساكناً تماماً مطمئناً فريسته قبل الانقضاض عليها وابتلاعها بالكامل.

تم إدراجه على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية كطائر مهدد بالانقراض، حيث لم يتبق منه سوى 5,000 إلى 8,000 طائر.

وفقًا لمجلة علم الطيور الأفريقية فإن أحد أكثر فرائسها المفضلة هو سمك السلور الذي يشكل حوالي 71% من نظامها الغذائي، كما أنها تأكل أيضًا الثعابين وصغار التماسيح.

تعرف على المزيد عن حذاء النيل الأبيض في هذا الفيديو