أول تعليق من البحوث الفلكية بشأن حدوث زلزال في مصر

كشف الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، حقيقة الأنباء التي تداولت على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية بشأن تعرض مصر إلى زلزال اليوم الخميس 28 مارس في منطقة المعصرة بمحافظة القاهرة.

حقيقة تعرض مصر لـ زلزال

وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، في تصريحات صحفية، أن مصر لن تتعرض لأي هزات أرضية أو زلزال اليوم الخميس، في منطقة المعصرة بالقاهرة، أو أي منطقة، موضحا أن هناك عمليات إنشائية في منطقة حلوان أدت إلى شعور بعض المواطنين بهزة أرضية وسماع أصوات عالية.

وأشار رباح إلى عدم ضرورة الانسياق وراء الشائعات التي يتم تداولها بعض المواطنين، حيث طالب بضرورة تحري الدقي في المعلومات، مشددا على ضرورة متابعة البيانات الرسمية الصادرة عن معهد البحوث الفلكية فقط.

على جانب، تعرضت طوكيو  إلى زلزال بقوة وصلت لـ 5.3 درجة بالقرب من العاصمة اليابانية اهتزت على أثرها  المباني وانطلقت أجهزة الإنذار على هواتف المواطنين، ولكن السلطات لم تصدر أي تحذيرا من حدوث أي موجات لـ مد تسوماني المدمرة.

وأفادت وكالة الأرصاد الجوية في اليابان، أن الزلزال الذي وقع في جنوب إيباراكي شرقي العاصمة طوكيو، كان على عمق 50 كيلو متر،  ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أي أضرار أو إصابات لكن القطارات السريعة أوقف عملياتها بين طوكيو وكورياما في منطقة فوكوشيما شمال شرق اليابان، وذلك بسبب انقطاع التيار الكهربائي حسب الإذاعة والتليفزيون اليابانية إن إتش كيه.