نعمة من الله .. مشروب شهير يخفض مستويات السكر في الدم خلال دقائق فقط

أظهرت الدراسات أن هناك نوع من العصائر يحتوي على خصائص صحية متعددة، قادر على تقليل نسبة السكر في الدم خلال فترة قصيرة قد تصل إلى ربع ساعة، حيث ان عصير الشمندر غني بخصائص صحية متعددة، بالإضافة إلى المركبات الكيميائية التي تظهر فيه بشكل طبيعي وتمنحه ذاك اللون البنفسجي الزاهي، والمعرُف بمسمى “بيتالينز”، وهذه المركبات تقوم بدور فعال كمضادات للأكسدة.

فوائد عصير الشمندر

تعود الخصائص الصحية الممتازة للبنجر بشكل رئيسي إلى غناه بمادة النترات، كما تلعب هذه المواد دوراً في الكثير من العمليات الاستقلابية الضرورية، والتي من الممكن أن تعمل كحماية ضد العوامل المسببة لمخاطر مرتبطة بداء السكري.

وقد كشف تحليل منشور في مجلة Metabolites الطبية في وقت مبكر من هذا العام أن النترات المتواجدة في عصير الشمندر لها القدرة على تقليل مقادير السكر في الدم خلال فترة وجيزة تصل إلى 15 دقيقة، ويشير التحليل إلى دراسة أُجريت في العام 2018، حيث تم فحص 10 متطوعين أصحاء تناولوا كمية قدرها 270 مليلترًا من عصير البنجر.

كما أنه قد لوحظ أن إعطاء عصير الشمندر “قد أدى إلى تخفيض في معدلات الجلوكوز بالدم بعد 15 و30 و90 و180 دقيقة” بالمقارنة مع العينة الخاضعة للمراقبة، ولقد ذكر العلماء أن الدراسة كشفت عن تراجع في مستويات الغلوكوز المبدئية وكذلك في قمتها، كما أشارت إلى وجود تأخر في رد فعل الجسم تجاه تركيز السكر في الدم.

وأظهر بحث مستقل أُجري في 2017 نتائج تشابهت حين تناول المشاركون وجبة تحوي 300 غرام من السكريات مع إما 250 ميليلتر من عصير البنجر أو 250 ميليلتر من الماء.

كما أوضحت النتائج انخفاض كبير في تركيز السكر بالدم عقب مرور ثلاث ساعات من تناول الطعام في المجموعة التي خضعت للاختبار، مقارنة بمستوياته في المجموعة الشاهدة.